اعداد تقارير الفحص الضريبية


  كيفية إعداد تقارير الفحص
  سوف يتم تناول طريقة إعداد الفحص من خلال العناصر الرئيسية التالية:-
1.   مقدمة عامة عن إعداد التقرير.
2.   البيانات الأولية الواجب توافرها في التقرير.
3.   مقدمة الفحص الخاصة بالتقرير.
4.   ملخص لمحاضر الأعمال الخاصة بفترة الفحص.
5.   البيانات الخاصة بالتعاقدات والإخطارات وبيانات الخصم والإضافة.
6.   الرأي في الدفاتر من الناحية الشكلية والموضوعية.
7.   ذكر نتائج فحص الحسابات طبقا لمحاضر الأعمال على أن يشمل كل بند على حده.
8.   مضمون تقرير الفحص من حيث إجراء التعديلات التي تمت على الإيرادات والمصروفات للشركة.
9.   تحديد صافي الربح الضريبي.
10.خاتمة التقرير.
وسوف يتم التعرض لكل عنصر من تلك العناصر بشيء من الإيجاز التالي

* ثانيا : البيانات الأولية الواجب توافرها بالتقرير:-
     ويقصد بالبيانات الأولية كافة البيانات الخاصة بأسم الشركة وعنوان الشركة والكيان القانوني لها ونوع السنة
 المالية للشركة هل ميلادية أم متداخلة وأخر ربط للشركة وسنوات الفحص الخاصة بالشركة وذلك في صور التقرير.
 * ثالثا : مقدمة الفحص الخاصة بالتقرير:-
يجب أن يذكر في مقدمة التقرير البيانات التالية :-
أ- ملخص الإجراءات السابقة للملف:-
حيث يجب على المأمور الفاحص أن يتناول موقف الملف في السنوات السابقة وهل أنتهت بالربط أم ما زالت يوجد
 بها إجراءات متخلفة ونوع تلك الإجراءات والقيام بإنجازه أثناء الفحص وأن يتم إثبات نتيجة التسوية النهائية
الخاصة بأخر سنة فحص للملف.
ب- ملخص بيان التغيرات في النشاط والكيان القانوني للشركة:-
حيث يلزم على المأمور إثبات بيانات الإقرارات المقدمة عن سنوات الفحص وإظهار نتيجة كل اقرار وتاريخ تقديمه
وهل تم سداد الضريبة المستحقة عنه من عدمه وتفريغ بيانات الإقرارات وبنود المصروفات لها.
 *رابعا : ملخص محاضر الأعمال :-
   حيث يجب تفريغ بيانات محاضر الأعمال الرئيسية بالتقرير من إجابات تمت من قبل الشركة على الأسئلة التي
تم طرحها على الشركة أثناء الفحص.
* خامسا : البيانات الخاصة بالتعاقدات والإخطارات والخصم :-
   حيث يجب أن يتم ذكر كافة البيانات والإخطارات التي حصل عليها المأمور بخصوص سنوات الفحص. كما يجب تفريغ بيانات الخصم الخاصة بالشركة عن سنوات الفحص ومقارنتها بأرقام أعمال بيانات إقرارات الشركة والتحقق منها.
 * سادسا : الرأي في الدفاتر من الناحية الشكلية والموضوعية :
     حيث يجب على المأمور أن يذكر رأيه صراحة في دفاتر الشركة على ضوء ما قام به من فحص للدفاتر والمستندات وأن يذكر رأيه من ناحية أمانة هذه الدفاتر ومدى انتظامها من عدمه.
 * سابعا : نتائج فحص الحسابات :
     إذ يجب أن يقوم المأمور الفاحص باستعراض ما أسفرت عنة أعمال الفحص للشركة من واقع محاضر الأعمال بتقرير الفحص وإبراز ملاحظاته على الفحص ومناقشة بنود الحسابات التي تعرض لها في محاضر الأعمال وذكر العينات الجشنية المختارة لكل بند من تلك البنود والملاحظات الخاصة بها وإجراء بعض المقارنات لها وإجراء عمليات الفحص الانتقادي لها.
  * ثامنا : مضمون تقرير الفحص :
     بعد قيام المامور بالخطوات السابقة والمذكورة أعلاه يكون المأمور قد وصل إلى رأي في دفاتر وحسابات الشركة
والذي من خلاله يخلص إلى تصحيح أو تعديل ما يراه سواء في الإيرادات أو بعض بنود المصروفات للشركة ليصل إلى
 الرقم النهائي المعتمد لكل بند من بنود حسابات الشركة والذي من خلالها يصل إلى صافي الربح الضريبي للشركة لكل
 سنة من سنوات الفحص وتحديد الضريبة المستحقة على المبيعات
و الدخل وهي المرحلة الخاصة بالعنصر التاسع من عناصر التقرير المذكور أعلاه .
         * تاسعا : خاتمة التقرير:
    حيث أنه يجب على المأمور في نهاية التقرير أن يختتمه بالملاحظات الواجبة التطبيق إن وجدت وذكر مواد القانون الواجب تطبيقها. ويوقع التقرير من المأمور الفاحص والمراجع وباقي المستويات الإدارية بالمأمورية حسب نطاق اعتماد كل مستوى إداري فيها.
- مع ملاحظة أ، تلك العناصر المذكورة تصلح وتلزم لكتابة أي تقرير فحص خاص بضرائب الدخل وكذا ضرائب المبيعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحياتي / محمود حموده :- سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة