كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع



الجدوى الاقتصادية للمشروع 
يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, بالإضافة إلىالعائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأيمشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.



الجدوى الاقتصاديةهي عبارةعن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.
ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:
1. 
دراسة السوق.
2. 
الدراسة الفنية.
3. 
الدراسة المالية.

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية: 

أولاً: على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي:
ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع.
ما هي الدوافعالشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.
ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.

وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهارات التي يمتلكونها (مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها) كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسة للعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.

ثانياً: دراسة السوق من حيث:
ما هي خصائص سوق سلعتك.
كم حصتك بالسوق.
كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث: 
ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع.
ما هي متطلبات إنتاج السلعة.
ما هي مراحل إنتاج السلعة.

وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع , توفر المياه والكهرباء, والمواصلات, ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة, أجور العمال ومراحلالإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية. 


رابعاً: عمل دراسة مالية للمشروع من حيث: 
هل فكرة المشروع مربحة أم لا.
من أين سنحصل على النقود.
ما هي تكلفة المشروع المالية.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.
الجدوى الاقتصادية للمشروع

ما هي دراسة الجدوى للمشروع: 
هي طريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال, يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسةالجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة, وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منه العمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.


الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:


الخطوة الأولى : اختار سلعة أو خدمة تبيعها

وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.


الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا
وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون مانخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.



الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير

حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.


الخطوةالرابعة: احسب تكاليف المشروع

يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى , وتنقسم التكاليف إلى نوعين: 

1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).

2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه). 



الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات

تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنيةمعينة وسعرها عند البيع.



الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة

وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:
1. حجم أرباحنا من المشروع.
2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.
3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة.
4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذاكانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح





لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى

للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.


إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى

1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني , نشاطات المشروع.

2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك. 

3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث: 
ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية إلى النهاية.
ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها.
ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها.
من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا.
ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.
ما هي النصائح التي تنصحنا بها.

ولتشغيل المشروع : يجب النظر إلى : 
الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية : من سيمسك المعاملات المالية ومن هوالمسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أومتغيرة.

6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:
من هم منافسيك.
كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم.
كم يبيعوا.
هل سعر بيع منتجك جيد.





عرض لنموذج خطة المشروع
Business Plan
المصدر -  دار تأسيس وتطوير المنشآت
إعداد ..... د. وفاء المبيريك

محتويات الخطة:
·        الغلاف
·        ملخص المشروع
·        جدول المحتويات
·        وصف المشروع وأهدافه
·        الدراسة التسويقية
·        الدراسة الفنية
·        الدراسة الإدارية
·        الدراسة المالية
 الغلاف:
·        اسم المشروع
·        اسم صاحب المشروع
·        العنوان ورقم الهاتف والفاكس
ملخص المشروع Executive Summary:
هو خلاصة (صفحة أو صفحتين) محكمة و مشوقة لخطة العمل تهدف لجذب انتباه القارئ وتدفعه لاستكمال قراءة خطة العمل خاصة إذا كان القارئ يمثل أحد الجهات الداعمة للمشاريع. بحيث يشمل الملخص الآتي:
·        تعريف المشروع ومقومات نجاحه الأساسية من الجوانب التسويقية والفنية وبعض البيانات المالية الهامة.
·        رأسمال المشروع
·        أسماء ونسب الشركاء (إن وجدوا)
·        مميزات المشروع.
 جدول المحتويات:
جدول يوضح ما تشمله الخطة من محتويات وملاحق.
 وصف المشروع وأهدافه:
·        تعريف المشروع ويشمل وصف المنتج مع استعراض استخداماته والإشارة إلى المزايا التي يتمتع فيها المنتج مع الرؤية لما يمكن أن يكون عليه في المستقبل.
·        رسالة المشروع
·        رؤية المشروع
·        أهداف المشروع المختلفة: اقتصادية – اجتماعية – فنية – وغيرها مع توضيح أهمية إقامة المشروع من وجهة نظرك.
·        مخاطر المشروع
·        الشكل القانوني والملكية
الدراسة التسويقية:
إن المعلومات التي يتم بناؤها في الدراسة التسويقية تعتمد عليها التحليلات المالية و الاقتصادية والفنية والإدارية للمشروع وبالتالي يبنى عليها القرارات الاستثمارية في المشروع.
وتشمل الدراسة التسويقية العناصر الآتية:
·        تحليل السوق
·        تحليل الفئة المستهدفة (العملاء)
·        تحليل المنافسين والمقارنة معهم
·        الخطة التسويقية
تحليل السوق:
يتضمن ذلك تحليل البيئة التي يعمل فيها المشروع والتركيز على العوامل المؤثرة على المشروع مثل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية وغيرها.   
حيث يوضح هذا التحليل مبررات إنشاء المشروع وطبيعة السوق الذي يعمل فيه المشروع مع الإشارة إلى التغيرات والخصائص التي تؤكد أهمية المشروع. مثل معرفة عدد وطبيعة السكان وتأثر الطلب على المنتج بعدد السكان وطبيعتهم، وتحديد مدى حاجة السوق لهذا المنتج خاصة إذا كان جديد، وحجم الطلب الحالي والمستقبلي لهذا المنتج.
 تحليل الفئة المستهدفة:
تحليل الشريحة المستهدفة ديموغرافيا، واقتصاديا، واجتماعيا. مع الإشارة إلى تغير الأذواق وتحديد معدل استهلاك الفرد للمنتج.
وبذلك نحدد: من هم العملاء وما هي خصائصهم ، تحديد المنطقة الجغرافية للعملاء أو  المناطق المستهدفة، والعوامل الديموغرافية (العمر، الجنس، مستوى الدخل، التعليم، الوظيفة نمط الحياة، وغيرها).
 تحليل المنافسين والمقارنة معهم:
حيث يتم هنا تحليل الوضع التنافسي بتقصي المعلومات مثل أسماء المنافسين الرئيسيين (المباشرين و/أو غير المباشرين) ومواقعهم وحجم إنتاجهم ونوعه وأسعار البيع. كما يتم إجراء تحليل SWOT مع المقارنة مع المشروع، أي ذكر مصادر قوة وضعف المنافسين المختلفة واختلافهم عن المشروع ليتم في النهاية تحديد العوامل التي تميز المشروع عن منافسيه. كما يمكن من خلال هذا التحليل أن يتعلم المشروع من المنافسين ووضعهم التسويقي وإعلاناتهم وعروضهم الترويجية وغيرها من الأمور.
 الخطة التسويقية:
وهي المنهج الذي سيتبع لتحقيق الأهداف التسويقية وتشمل: التسعير والتوزيع والترويج.
·        التسعير:       
o       المنافسين: مساو أو أقل أو أكثر من سعر المنافسين.
o       التسعير على أساس التكلفة مضافا إليه هامش ربح.
·        التوزيع (منافذ البيع):
o       بحث وسائل وطرق وصول المنتج للعميل (بيع شخصي، وكلاء، وسطاء توزيع، ... وغيره)
·        الخطة الترويجية:
o       هي عملية تعريف العميل بالمنتج لخلق الطلب عليه حيث أن تصميم هذه الخطة يعتمد بشكل كبير على طبيعة وخصائص الفئة المستهدفة. وتشمل الخطة الوسائل المستخدمة للترويج للمنتج كالدعاية والإعلان وتنشيط المبيعات والبيع الشخصي مع تحديد التكاليف اللازمة.
الدراسة الفنية:
يشمل هذا الجزء من الخطة تحديد جميع الاحتياجات والتجهيزات اللازمة لبدء تشغيل المشروع كالمعدات والآلات والمواد الخام .... وغيرها حيث تختلف هذه الاحتياجات باختلاف طبيعة المشروع. إن أول خطوة لتحديد احتياجات تشغيل المشروع هي تحديد الطاقة الإنتاجية له (مثل 2000 كوب قهوة يوميا لمشروع كوفي شوب). كما أنه من المهم الإشارة باختصار إلى العملية الإنتاجية، و تشمل الدراسة الفنية أيضا تحديد الموقع الملائم للمشروع وعوامل اختياره وتكلفته.
المباني والأراضي- الموقع - الآلات – المعدات – الأجهزة – المواد الخام _ الإمدادات والخدمات (كهرباء، ماء، الوقود،  .. وغيره).... الخ
يتم إعداد جميع هذه الاحتياجات في جداول منظمة وواضحة مع تكلفتها. حيث أن إجمالي هذه التكاليف (ثابتة ومتغيرة) سيتم ظهورها في الدراسة المالية لاحقا.

الدراسة الإدارية:
في هذا الجزء من الخطة  يتم تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية وتحديد مسئولياتها (توصيف وظيفي) وتكلفتها مع تحديد الهيكل التنظيمي للمشروع.
 الدراسة المالية:
إن كل ما تم القيام به في الأجزاء السابقة يتم إضافته هنا في الدراسة المالية. حيث يمكن إعداد الجداول التالية:
جدول تقديرات الأصول (من الدراسة الفنية) مع تحديد الاستهلاك السنوي.
جدول مصاريف التأسيس (دراسات، تراخيص، دعاية وإعلان، ... وغيره)
التكاليف (الرواتب من الدراسة الإدارية، تكاليف الإنتاج ، القروض والفوائد، .... غيره)
قائمة الدخل وتشمل الإيرادات والتكاليف والأرباح
الميزانية
نقطة التعادل.