إكسل محاسب المبيعات


أعرض بين أيديكم تطبيق " إكسل محاسب المبيعات " وهو التطبيق الذي قمت بتصميمه وتطويره لتسجيل المبيعات وعرض التقارير وفي التالي الشرح .


فكرة  البرنامج
يتم تخصيص الإعدادات من خلال التعريف والتكويد للأصناف والمناديب والعملاء وسياسيات البيع ( أسعار البيع وتقسم مثلا إلي جملة وتجزئة وتصدير وكبار العملاء).  وذلك من خلال الشاشة الرئيسية قسم التكويد والتعريف .

يمكنك تسجيل المبيعات بالبيانات التالية :- التاريخ / الفاتورة / العميل / المندوب / سعر البيع / السداد النقدي / الخصم / وأخيرا كميات الأصناف المباعة علي الفاتورة . وذلك من خلال شاشة حركة المبيعات اليومية .

يتم حساب الكميات المصروفة وحساب اسعار البيع وفقا للسياسة المحددة تلقائيا وكذا صافي إجمالي قيمة الفاتورة وصافي الفاتورة بعد الخصم وذلك بشكل تلقائي وفقا للبيانات المدخلة في المرحلة التشغيلية السابقة .

يمكنك إدخال سدادات العملاء الغير مقترنة بعملية بيع (أي الخاصة بسداد لدفعة مستحقة علي العميل من عملية بيع سابقة أو دفعة مقدمة من العميل لعملية بيع مستقبليه   "عربون" ) من خلال شاشة حركة العملاء.

يوفر البرنامج تقرير لإجمالي المبيعات يغطي معلومات عن كميات وقيم المبيعات لكل صنف وتفصيلها علي مستوي المناديب وذلك علي مستويين :-  1- يوم عرض التقرير ، 2- من بداية التسجيل وحتي يوم عرض التقرير.

يوفر البرنامج تقرير لحركة العملاء بشكل يومي يغطي معلومات عن حركة مسحوبات العملاء والخصومات الممنوحة لهم ورصيد يوم عرض التقرير .، وكذا إجمالي حركة العملاء من بداية التسجيل وحتي تاريخ اعداد التقرير .

يوفر البرنامج تقارير بكشوف حساب كل عميل خلال فترة 31 يوم يوضح فيها إجمالي الحركة خلال الفترة .، وكذا تفصيل حركته كمسحوبات وسدادات لكل يوم مع الفصل بين السداد النقدي مع المبيعات والسداد لمستحقات آجلة .

تنبيهات البرنامج

لابد من استخدام إكسل  2007ويؤدي التشغيل علي 2003 لقصور بعض المخرجات

تاريخ بدء التسجيل (تاريخ أول فاتورة يتم تسجيلها أو تاريخ أول سداد لعميل ) .

أسماء الأصناف ووحداتها الرئيسية والفرعية ومعامل التحويل من الرئيسي للفرعي (مثال الوحدة الرئيسية للصنف البرميل والفرعية اللتر ومعامل التحويل 50 حيث البرميل يحتوي علي 50 لتر ) هذا ويتم احتساب السعر بالنسبة للوحدة الفرعية وبعد تعريف الأصناف ستظهر تلقائيا في شاشات الحركة والتقارير.

عند تسجيل الفواتير لا بد من تعريف المندوب (وفي حالة عدم وجود مناديب يمكن تكويد مندوب باسم  بيع مباشر )وكذلك العملاء (وفي حالة البيع النقدي يمكن تكويد عميل باسم مبيعات نقدية)وكذا السياسة البيعة (وفي حالة عدم تسجيلها لن يتم احتساب قيمة للمبيعات المسجلة ) .

يحظر نهائيا تعديل أي من المدخلات بعد تعريفها وبدء التسجيل (تعديل تاريخ أول / تعديل اسم مندوب أو عميل / تعديل اسم سياسة بيعية ) بحيث يمكن إضافة جديد ولكن لا يمكن التعديل طالما تمت عليه حركة .وفي حالة الإضطرار لمثل هذا يمكنك إقفال الحسابات وترحيل الأرصدة لتكون أرصدة أول المدة  في نسخة جديدة فارغة من التطبيق .

أفضل استخدام للبرنامج يتم بعد تعريف المدخلات وتسجيل العمليات وفقا للشرح المبين .، واستخدام التطبيق لمدة 31 يوم ثم إقفال الحسابات وترحيل الأرصدة لنسخة جديدة فارغة من التطبيق .

في شاشات الحركة والتشغيل يمكنك الإدخال في الخلايا البيضاء فقط أما الخلايا الملونة فيتم احسابها تلقائيا، والعكس في شاشات التقارير حيث يمكنك الإدخال والتعديل في الخلايا الملونة فقط أما الخلايا البيضاء فيتم احتسابها تلقائيا.