دراسة جدوي لمشروع كوفي شوب


دراسة جدوي اقتصادية لمشروع

كوفي شوب حموده




11/24/2011






جدول المحتويات
*   الغلاف
*   ملخص المشروع
*   جدول المحتويات
*   وصف المشروع وأهدافه
*   الدراسة التسويقية
*   الدراسة الفنية
*   الدراسة الإدارية
*   الدراسة المالية



ملخص المشروع Executive Summary:-
اليوم ومع إيقاع حياتنا السريع أصبحنا نعتمد على المحال الخارجية فى معظم إحتياجاتنا,لذلك إنتشرت وبسرعه هائلة محال الطعام السريع (تيك اواى) و محال الكوفى شوب.،  فكلا منا فى أى وقت من اليوم من الممكن أن يحتاج إلى كوب قهوه ساخن أو إلى كعكة مع بعض من المياه الغازية ومن ثم العودة الى العمل أو الدراسة .، لذلك نجد ان محل الكوفى شوب اصبح اليوم من أنجح المشاريع وهو ما دفع  عدد كبير من الشباب الى التفكيرفى هذا المشروع.
ويعتبر قطاع المقاهي «الكوفي شوب» في السعودية من القطاعات التي تشهد إستثمارات واسعة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد ، في الوقت الذي يسجل  فيه هذا القطاع نموًا في المبيعات خاصةً في فترة الصيف، إذ يقبل الزبائن على شراء القهوة الباردة والمثلجة في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وهي ما تعادل قيمة إجمالي مبيعات نصف العام تقريبًا.
وتفيد أحدث التقارير الاقتصادية بأن حجم سوق المقاهي السعودية يبلغ نحو 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) في العام الواحد، وأن صافي الربح يصل إلى نحو 60 في المائة من العائد الكلي، (المصدر : كتاب "الأعمال لتجارية الصغيرة " البداية ، النمو ، التوسع  تأليف  د/ فهد محمد مانع بن جمعة.  2009 )
وبالفعل تعتبر مشاريع الكوفي شوب من المشاريع ذات التكلفة العالية ولكن في المقابل فإن عوائدها تعتبر من العوائد المرتفعة في حال دعم عمليات التطوير والتحديث والابتكار ، وأن لايقف المشروع على تقديم الخدمة العادية ( الشاي و القهوة ) بل أن الابتكار والتطوير وأخذ زمام المبادرة في خلق وابتكار خدمات غير تقليدية هي من يدعم مبدأ الربحية في مثل هذه المشاريع ، وبالرغم من أن الكثير من هذه المشاريع والمنتشرة بكثره تفشل في تحقيق الحد الأدنى من الأرباح بل أن بعضها لايحقق حتى تكاليف التشغيل فان السبب الرئيسي يرجع الى أن المجتمع وخاصة الخليجي قد تعدى مرحلة القبول بالخدمة العادية ناهيك عن طلب المستخدم لأجواء مريحة وهادئة تجعله يستمتع بالوقت الذي يقضيه في الكوفي شوب ويجعل فرصة تكرار زيارته كبيرة جداً كذلك عملية الانفاق على المشروع فبعض المستثمرين يتوقف إنفاقه على المشروع بمجرد تشغيله ويرجع هذا الى عدم توفر المال اللازم للإنفاق عليه أو للتفكير الضيق.
ولعل من أهم الإضافات التي واكبت تطور محلات الكوفي شوب لجميع المستهدفين هي تقديم كثير من الخدمات البسيطة والتي انعكست إيجاباً على الدخل ومعدلات الارباح ومنها على سبيل المثال:-
-         التوسع في أنواع المشروبات ( مشروبات حارة ، باردة ، عصائر ، مشروبات غازية ).
-         تقديم وجبات تتراوح بين الوجبة الخفيفة و البسيطة الى الوجبة الساخنة.
-         الحلويات والمعجنات بأنواعها.
-         خدمة تقديم ( المعسل ).
-         خدمة الإنترنت.
وهناك عوامل اخري يجب مراعاتها عند التفكير في مثل هذا المشروع بحيث يحقق المرجو منه من عائد فعلي سبيل المثال :-
-    الموقع له اهمية كبيره بالنسبة لمثل هذا المشروع وبالأخص حينما نستهدف به الرجال اما النوعين الاخرين ( العوائل ، والنساء ) فالموقع له أهمية ثانوية حينما نوفر كل هذه الخدمات التي ذكرناها ، فما نقدمه سيكون الداعم الاساسي والرئيسي لجذب الزبائن.
-         الديكورات لها أهمية كبيرة ويجب أن تكون فخمة وبسيطة في وقت واحد .
-    إدخال عنصر الماء والخضره في الموقع والتركيز على الأشجار والنباتات الطبيعية ، والنوافير البسيطة والشلالات ذات الصوت العالي للماء.
-         الاعتناء باللون وبالضوء ومحاولة خلق تجانس بينهما لخلق أجواء من الراحة والطمأنينة .
-    العنصر البشري من أهم مقومات المشروع ومن أهم أسباب نجاحه واستمراره ، يجب العناية بهم وبتدريبهم وبمظهرهم الخاص من نظافة ولبس والإبتسامة الدائمة في وجه الزبون.
-    النظافة من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بجدية وبحرص وبدون أدنى تهاون ، كذلك عمليات الصيانة ومتابعتها ووضع جداول زمنية لتنفيذها حتى وإن كانت الامور تسير على مايرام.
-    تقدير الزبون ، عندما تجد زبوناً كثير الإرتياد للكوفي شوبف من الضروري جداً أن تقدم له مشروباً أو شيئاً مجانياً بين فترة وأخرى. وإلا فإنه قد يمل ويقرر البحث عن كوفي شوب آخر يقدر له ولائه لهذا الكوفي شوب.
وإستنادا إلي ما سبق وفي رأي الخاص فإن التخطيط الجيد لأي مشروع أحد أهم أسباب نجاحة ، وهو ما يحدونا لتحديد واضح في هذه الدراسة لأهم مقومات المشروع علي النحو التالي  :-
-    ايجاد مكان مميز لإقامة المشروع ويفضل أن يكون على مقربه من عده شركات او من مول كبير إن لم يكن داخله فهذا افضل .
-    تحديد الميزانية التى سوف تبدأ بها المشروع مع الوضع فى الحسبان ان يكون هناك مبلغ للطوارىء .
-         اختيار طاقم العمل على ان يكون له خبره ولو قليلة الى حد مافى مثل هذا العمل .
-         العمل على ديكورات مميزة وجميلة مع الاهتمام بالاضاءة ومدخل الكوفى شوب .
-         الاهتمام بالادوات المستخدمة من آلات لصنع القهوة وما الى ذلك .
-         واخيرا وليس آخرا الاهتمام بالنظافه جيدا
كل ذلك لتشجيع الزبائن على العوده مرة أخرى وتحقيق أعلي ربحية للمشروع .
ويتميز المجتمع الاقتصادي الحالي بسهولة طلب سلع ومعدات تشغيل المشروع والحصول علي جميع المعدات  اللازمة والتي يمكن توفيرها من المصدر الرئيسي والحصول على خصومات متميزة إضافة للعروض الخاصة في كافة المناطق في المملكة العربية السعودية . كما أنه تزود الشركات المصنعة والموزعة لكثير من المشروبات الغازية والمياة مثل هذه المواقع بثلاجات خاصة لها. وهو ما يسهل عميلة جمع البيانات وتحليل الدراسة الفنية للمشروع .
وفي هذه الدراسة أعرض للتكاليف التشغيلة والإيرادات المتوقعة للمشروع بالتفصيل
وصف المشروع وأهدافه:-
في ظل الملخص السابق يمكننا تحديد مقومات المشروع ووصفه بالتحديد ليكون مشروع كوفي شوب عام بمدينة المليداء .، يقدم خدمات متميزة لخدمة رواده من خلال :-
-    تشكيلة واسعة من أجود أنواع المشروبات ( مشروبات حاره ، بارده ، عصائر ، مشروبات غازيه).
-         تقديم وجبات تتراوح بين الوجبة الخفيفة البسيطة الى الوجبة الساخنة و الحلويات الجاهزة .
ويتميز الكوفي شوب بفخامة التصميم الداخلي .، وتقسيمه لأركان بحيث يمثل كل ركن مجال خاص لقاصده يتيح له فرصه الصفاء والخلوة للتفكير أو الاستجمام ،وتطل كل الأركان علي منظر طبيعي ونافورة .
كما تتميز منتجات الكوفي شوب بالجودة العالية ومناسبتها لكل الأزواق والأمزجة كما يتم تجهيز أصناف خاصة وحسب الطلب لإضفاء شخصية مستقلة ومميزة للكوفي شوب .
ونخطط في المستقبل للتوسع بتقديم خدمات أكثر رفاهية لمرتادي الكوفي شوب مثل :-
-         تقديم الحلويات والمعجنات بأنواعها.
-         تخصيص ركن خاص لتقديم ( المعسل ).
-         تخصيص ركن خاص لخدمة الإنترنت.
ويهدف المشروع لتوفير مكان إجتماعي وترفيهي راقي للسكان المحليين والطلاب الجامعيين والعمالة في الشركات القريبة ، بشكل يحافظ علي الهوية الخلقية السعودية وبأقصي احترام ممكن للوقت .وهو الأمر الذي يحقق أهمية متوائمة مع تزايد الحركة في الحياة الدراسية والمهنية في البيئة السعودية  في الفترة الحالية .



الدراسة التسويقية:
إن المعلومات التي يتم بناؤها في الدراسة التسويقية تعتمد عليها التحليلات المالية و الاقتصادية والفنية والإدارية للمشروع وبالتالي يبنى عليها القرارات الاستثمارية في المشروع.
وتشمل دراستنا التسويقية لمشروع الكوفي شوب العناصر الآتية :-
-         تحليل السوق.
-         تحليل الفئة المستهدفة (العملاء).
-         تحليل المنافسين والمقارنة معهم.
-         الخطة التسويقية.
تحليل بيئة السوق :-
حيث اخترت تنفيذ هذا المشروع في مدينة المليداء وهي تقع بالقرب من مطار القصيم شرق المطار ، وبالقرب من جامعة القصيم ( الملك سعود سابقاً ) وبالقرب من مصفاة شركة آرامكو .، وهي بين مدينة بريدة ومحافظة البكيرية تبعد عن مدينة بريدة حوالي 30كم باتجاه الغرب وتبعد عن محافظة البكيرية حوالي 40كم باتجاه الشمال . 
وتتميز مدينة المليداء كأحد مدن القصيم بمناخ  بارد ممطر شتاءً ، حار صيفـًا ، ولاسيمـًا في الليل بدا يلطف لاتساع الواحة المزروعة . وليالي المليداء في الصيف كليالي الصحراء نسيم عليل ، وسماء صافية ، ونجوم ساطعة في السماء تلذ رؤيتها للمولعين بهدوء الصحراء البديع . وهوائها ، غالبـًا ما يكون ساكنـًا حارًا ، مشبعا بالرطوبة ، ويكون الجو دافئـًا ما بين أبريل ويونيو ، والسماء ملبدة بالغيوم ، والأمطار خفيفة في بعض الأيام . وأهل مدينة المليداء بصفة عامة هم أهل دين ثم أهل تجارة ثم أهل زراعة .
وما سبق يعد مقومات تسوقية جيدة تدعم صحة قرار إتخاذ مكان المشروع  للنواحي الطبيعة الجميلة التي تتمتع بها المليداء ، وكذا النواحي الاجتماعية لخصائص السكان ، فضلا عن الميزات التنافسية في قلة وجود مثل هذا المشروع .
تحليل الفئة المستهدفة:-
يستهدف مشروع الكوفي شوب كافة المقيمين بمدينة المليداء بحيث يناسب طلاب جامعة القصيم والعامليين بشركة مصفاة أرامكو والشركات الأخري والسكان المحليين والعابرين للمدينة .
 ويكتسب الكوفي شوب ميزة تنافسية جيدة أيضـًا في كونة الوحيد بهذه المميزات في المنطقة ، ومن خلال خدماته المميزة ومكواكبته للتطوير والتحديث يتخذ مكانه أعلي  متفوقا به علي منافسيه.
الخطة التسويقية :-
ويعتمد الكوفي شوب علي خطة تسويقية ليس فقط : كمنهج لتحقيق وضع تنافسي أعلي ، وتميز علي المنافسين . ، ولكن أيضا لخلق طلب قوي علي خدمات الكوفي شوب من سياسات التسعير والتوزيع والترويج .
حيث يوفر الكوفي شوب خدماته بأسعر تناسب المستوي العام للزبائن المستهدفين في المنطقة معتمدين علي تحقيق ربحية أكبر من تكرار الزيارة أكثر من ارتفاع هامش الربح .
كما يتم تخصيص شباك بالكوفي شوب للتعامل مع الجمهور في السيارات  ، وإضافة لخدمة توصل الطلبات حسب الطلب بما يضمن أفضل توزيع .
كما يعتمد الكوفي شوب علي الترويج لعلامته التجارية من خلال نشر إعلانات عن الافتتاح كإعلانات ثابتة علي الطرق وفي الصحيفة المحلية .
الدراسة الفنية :-
يشمل هذا الجزء من الخطة تحديد جميع الاحتياجات والتجهيزات اللازمة لبدء تشغيل المشروع كالمعدات والمهمات والأدوات والمواد الخام  .... وغيرها من التكاليف الأخري والمصروفات اللازم تحملها للقيام بالمشروع .
وحيث أن أول خطوة لتحديد إحتياجات تشغيل المشروع هي تحديد الطاقة الإنتاجية له وخدماته المقدمة .، وحيث يقوم الكوفي شوب بتقديم تشكيلة واسعة من المشروبات :- الساخنة ، والبارده ، والعصائر ، مشروبات غازيه.، وكذا تقديم وجبات تتراوح بين الوجبة الخفيفة البسيطة الى الوجبة الساخنة و الحلويات الجاهزة .، لذا فقد حددت النواحي الفنية للمشروع علي النحو التالي :-
v   مكان وموقع المشروع :-
يحتاج المشروع لمساحة لا تقل عن 150متر مربع في مكان متميز بمدينة المليداء ، علي أن يتوفر به مميزات الموقع الحيوي في قلب المنطقة بحيث يكون في وسط التجمعات العمرانية المميزة وبالقرب من الجامعة الطرق الهامة بالمنطقة ، وتكون طرق الوصول إليه معبدة  وله اكثر من طريق وصول ومغادرة ، كما تكون كافة إنشاءاته وبنيته الأساسية ومرافقه تعمل بصورة كاملة جيدة .
v   مبني المشروع :-
 يجب أن يتسم مبني المشروع بالفخامة المعمارية والقابلية لتعديل الديكور للتطوير وأضافة تعديلات لتحسين مظهرة ، كما يجب أن يتميز برحابة مداخلة وتعددها وفساحة التصميم الداخلي .
v   الأثاث والتجهيزات :-
وفقـًا لهدف المشروع والطاقة المراد إستغلاله بها فأنه يتطلب تجهيزالأثاثات والتجهيزات التالية :-
-         مكتب مدير / مشرف بالإضافة لصندوق نقدية.
-         طاولة كبيرة للخدمة والتجهيز مزودة بأدراج داخل البوفيه  .
-         طاولات لخدمة العملاء ( 20طاولة ).، و كراسي للطاولات (4 للطاولة ).
-         تجهيز الموقع بأرفف ودواليب ( الومنيوم ) وكاونتر خلفي لوضع الاجهزة والمعدات عليه.
v   بيان الماكينات والأجهزة لفنية المطلوبة :-
إستجابة لهدف المشروع ورؤيته في تقديم منتجاته المتنوعة بجودة عالية تم بحث أهم الماكينات المطلوب إستخدامها في المشروع وتحديدها علي النحو التالي لتغطية حاجات المشروع  :-
-         مكينة كباتشينو 2عين ( نصف اوتوماتيكيه )
-         مكنة قهوه أمريكي.
-         مكينة سلاش 2عين.
-         مكينة عصير ( 3شلال).
-         عصارة برتقال كهربائيه.
-         مكينة صنع ثلج ( صغيره 20كيلو في اليوم).
-         سخان سندوتش مكبس ( جهتين ).
-         سخان شاي 40 لتر عدد 2 .
-         صاج كهربائي (50 سم * 35 سم ) لتجهيز الهمبرجر، وكبده ، و مفروم.
-         فرن ميكرويف حجم كبير .
-         مركب غاز ( عينين أو ثلاثة عيون ) مع تجهيزاته .
-         مقلى بطاطس .
-         حافظه حراريه ( 8 صحن ).
-         كبينه حراريه لحفظ المعجنات.
-         ثلاجة تبريد و عرض للعصائر، والفواكه ، والماء.
v   بيان المهمات والأوات المستخدمة :-
يحتاج المشروع للأدوات المساعدة التالية :-
-         مجموعة صواني استانلسستيل.
-    مجموعات ورقيه وبلاستيكيه: ( كاسات ورقيه ( ثلاثة أحجام ) [ عصير ، كباتشينو ،قهوه ، شاي ].
-         مجموعات ملاعق وشوك وسكاكين وعصي تحريك مصاصات بلاستيكيه.
-         صحون ورقيه وبلاستيكيه يفضل ( الشفافه ).
-         مجموعة أكواب وفناجين صيني :-  للشاي،كباتشينو، قهوه تركي للطلبات الخاصه.
-         مجموعة ( كنكات) لإعداد القهوه التركية .
-         مجموعة ملاعق ، شوك ، سكاكين استانلسستيل.
-         صحون تقديم بلاستيك مقوى خاصه بالمطاعم بحجمين :- كبير ، وسط.
-         مجموعة مقاشط وملاعق تجهيز ( خاصه بالصاج الكهربائي ).
v   المواد الخام اللازمة (مشتريات المشروع ):-
يتم سد حاجة المشروع للمواد الخام الخاصة بمنتجاته من المشروبات والعصائر والوجبات السريعة من السوق المحلي ويتم الشراء يوم يبيوم للحاجات المطلوبة للحفاظ علي طزاجة المنتجات.



الدراسة الإدارية:-
في هذا الجزء من الخطة  يتم تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية وتحديد مسئولياتها (توصيف وظيفي) مع تحديد الهيكل التنظيمي للمشروع وذلك علي النحو التالي :-
البيان
المهام ( التوصيف الوظيفي)
العدد
مديــــــر
يسند له الاشراف العام والماليات
1
شيف مشروبات
تجهيز المشروبات المطلوبة
2
شيف وجبات
تجهيز الوجبات المطلوبة
2
عاملات
تجهيز وتقديم ومباشره
5




الدراسة المالية :-
يتم تقسيم هذا الجزء من الدراسة علي النحو التالي :-
*    أولا :- جداول تحليل لبنود التكاليف المتوقعة المشروع.
Ø     تحليل بنود التكلفة .
Ø     جدول تحليل تكلفة رأس المال الثابت .
Ø     رأس المال العامل .
Ø     جدول تحليل تكلفة التشغيل .
*    ثانيا:- الإيرادات المتوقعة من المشروع .
Ø     جدول الإيرادات المتوقعة .
Ø     بيان فرضيات الحساب .
*    ثالثا:- التحليل المالي للمشروع .
Ø     القوائم المالية التقديرية لخمس سنوات متوقعة (دخل – مركز مالي – تدفق نقدي).
Ø     تحليل نسب الربحية للمشروع وبيان دلالة المؤشرات المالية المستخرجة من القوائم .
أولا :- جداول تحليل لبنود التكاليف المتوقعة المشروع:-
Ø     تحليل بنود التكلفة .
1-    الموقع والمباني :-
سيتم الحصول عليه عن طريق التملك وعن طريق البحث عن أفضل الخيارات وفقـًا للمتطلبات المحددة سلفة في الدراسة السوقية وحيث قدرنا المساحة المطلوبة بــ 150 متر مربع يمكن حساب التكلفة لهذا البند علي النحو التالي :-
قيمة الأرض 150.00 متر مربع   x  200.00 ريال  =  37500.00 ريال
قيمة المبني  150.00 متر مربع X 900 ريال = 135000.00 ريال
2- بيان تكلفة الأثاث والتجهيزات اللازمة :-
بيان التجهيزات والأثاثات
القيمة
مكتب مدير / مشرف + صندوق نقدية .
600 ريال
طاولات خدمه وتجهيز مزوده بادراج داخل البوفيه  .
550  ريال
طاولات لخدمة العملاء ( 250 ريال * 20طاولة ) .
5000 ريال
كراسي للطاولات .
2400 ريال
تجهيز الموقع بأرفف ودواليب ( الومنيوم ) وكاونتر خلفي لوضع الاجهزه والمعدات عليه
25000 ريال
إجمالي تكلفة التجهيزات والأثاثات
33550 ريال
3- بيان تكلفة الماكينات والأجهزة الفنية اللازمة :-
بيان الماكينات والأجهزة الفنية المستخدمة
القيمة
مكينة كباتشينو 2عين ( نصف اوتوماتيكيه ) 
9500 ريال
مكينة قهوه أمريكي .
1500 ريال
مكينة سلاش 2عين.
5300 ريال
مكينة عصير ( 3شلال) .
3200 ريال
عصارة برتقال كهربائيه .
1400 ريال
مكينة صنع ثلج ( صغيره 20كيلو في اليوم) .
3200 ريال
سخان سندوتش مكبس ( جهتين ).
2000 ريال
سخان شاي 40 لتر عدد 2 ( 550 ريال *2  ).
1100 ريال
صاج كهربائي 50*35 لتجهيز( همبرقر ، كبده ، مفروم )
2000 ريال
فرن ميكرويف حجم كبير
1500 ريال
مركب غاز ( عينين أو ثلاثة عيون ) مع تجهيزاته .
240  ريال
مقلى بطاطس .
800  ريال
حافظه حراريه ( 8 صحن )  .
850  ريال
ثلاجة تبريد و عرض ( عصيرات ، فواكه ، ماء ).
5500 ريال
إجمالي  الماكينات والأجهزة الفنية المستخدمة
32590 ريال
4- بيان تكلفة المهمات والأدوات اللازمة :-
بيـــــــــــــــــــان المهمات والأدوات المستخدمة
القيمة
مجموعة صواني استانلسستيل .
800  ريال
مجموعات ورقيه وبلاستيكيه: {( كاسات ورقيه ( ثلاثة أحجام ) [ عصير ، كباتشينو ،قهوه ، شاي ] طلبيه مبدئيه
500  ريال
مجموعات ملاعق وشوك وسكاكين وعصي تحريك مصاصات بلاستيكيه.
500  ريال
 صحون ورقيه وبلاستيكيه يفضل ( الشفافه )
500  ريال
مجموعة اكواب وفناجين صيني :-  للشاي،كباتشينو، قهوه تركي للطلبات الخاصه
1500 ريال
مجموعة ( كنكات) لاعداد القهوه التركيه  .
150  ريال
مجموعة ملاعق ، شوك ، سكاكين استانلسستيل.
500  ريال
صحون تقديم بلاستيك مقوى خاصه بالمطاعم ( حجمين ) [ كبير ، وسط ]
2500 ريال
مجموعة مقاشط وملاعق تجهيز ( خاصه بالصاج الكهربائي ).
150  ريال
إجمالي المهمات والأدوات المستخدمة
7100 ريال
ملاحظات هامه على التجهيزات:
-    الاسعار المشار اليها هي متوسط اسعار لعدة موردين ( ولم تحسب قيمة الخصم النهائي لها لان معظم الشركات لاتمنحه الا للمشتري الفعلي وضمن الفاتوره النهائيه) .
-         معظم هذه الاسعار لمنتجات اوربيه ( ايطاليه تحديدا ) ، يابانيه ، امريكيه .
-    التجهيزات روعي فيها ان تكون معده للاستخدام المتواصل والذي يتحمل فترات تشغيل طويله دون الحاجه لصيانتها.
-    هذه الاسعار تشمل التوصيل ، التركيب ، التدريب. وتم الحصول عليها نم موقع Sptech.com .
-    تزود الشركات المصنعه والموزعه لكثير من المشروبات الغازيه والمياه مثل هذه المواقع بثلاجات خاصه لها.
5- بيان تكلفة مصروفات تأسيس المشروع :-
البيان
القيمة
مصروفات التراخيص
1000.00  ريال
مصروفات تسويق ودعاية
2000.00  ريال
مصروفات ديكورات
5000.00  ريال
مصروفات اخرى
5000.00  ريال
الإجمالي
13000.00  ريال

6- بيان تكلفة العمالة اللازمة :-
الوظيفة
البيان
القيمة
مديـر
1X   1800.00
1800.00 ريال
شيف مشروبات
2X   1400.00
2800.00 ريال
شيف وجبات
2X   1500.00
3000.00 ريال
عاملات
5X   1200.00
6000.00 ريال
إجمالي التكلفة الشهرية للعمالة
13600.00 ريال
Ø   جدول تحليل التكلفة لرأس المال الثابت:-
الأرض
تحليل بند تكلفة رقم 1
37500.00 ريال
المبني
تحليل بند تكلفة رقم 1
135000.00 ريال
أصول ثابتة للصالة (أثاث وتجهيزات )
تحليل بند تكلفة رقم 2
33550.00 ريال
أصول ثابتة للمطبخ ( ماكينات )
تحليل بند تكلفة رقم 3
32590.00 ريال
أصول ثابتة للمطبخ ( أدوات )
تحليل بند تكلفة رقم 4
7100.00  ريال
مصروفات التأسيس
تحليل بند تكلفة رقم 5
13000.00  ريال
إجمالي تكلفة رأس المال الثابت
258740.00 ريال
Ø   رأس المال العامل :-
ويحتاج المشروع لضخ مبلغ من راس المال لاستثمارة في العملية التشغيلية لحين توليد التدفقات لانقدية من المشروع بما يسمح باستخدامها في الاستثمار وهو ما يعرف براس المل العامل وأعتقد في كفاية قيمة تكلفة تشغيل دورة لمدة شهر ونصف وبذلك يكون راس المال العامل علي النحو التالي :-
مستلزمات التشغيل
39765.00
الإجور
13600.00
مصاريف اخري
17560.00
الإجمالي
70925.00
وعليه يكون راس المال المطلوب للمشروع
راس المال الثابت
258740.00 ريال
راس المال العامل
70925.00  ريال
الإجمالي
329665.00 ريال

Ø   جدول تحليل تكلفة التشغيل
مستلزمات التشغيل




خامات مشروبات
256 طلب *30يوم*8شهور*5ريال*30% تكلفة
92160



308 طلب *30يوم*8شهور*5ريال*30% تكلفة
55440


خدمات وجبات
64 طلب *30يوم*8شهور*20ريال*35% تكلفة
107520



75 طلب *30يوم*8شهور*20ريال*35% تكلفة
36000

إجمالي مستلزمات التشغيل
318120.00
إجور العمالة





الإدارة
1 * 1800.00 ريال * 12 شهر
21600.00


مطبخ الوجبات
2 * 1500.00ريال  *12 شهر
33600.00


مطبخ مشروبات
2 * 1400.00ريال  *12 شهر
36000.00


عمالة مباشرة
5 * 1200.00ريال  *12 شهر
72000.00

إجمالي تكلفة العمالة

163200.00
مصاريف أخري
مياه وكهرباء
بنسبة 2.5 % من جملة الإيراد
27417.00


صيانة
بنسبة 1.5 % من جملة الإيراد
16450.00


نثريات وم أخري
بنسبة 4.5 % من جملة الإيراد
49351.00




93218.00


توزيع نسبة 12%
5  %  مكافأة إدارة
5875.20



20 % بدل كسر وهالك
23500.80



25 % إجور إضافية للعمالة لامتصلة بالعملاء
29376.00



50 %  توزيع علي العمال بقسمة الغرباء
58752.00




117504.00

إجمالي المصروفات الأخري

210722.00
الإهلاكات
الارض
لا يتم احتساب اهلاك للاراضي
0.00


المبني
135000.00 * 5 %
6750.00


أثاث
33550.00 *  10 %
3355.00


ماكينات
32590.00  * 10 %
3259.00


أدوات
7100.00 * 15 %(لمقابلة سرعة اهلاك الأدوات)
1065.00


مصاريف التأسيس
13000.00  * 20 % (تهلك علي خمسة سنوات )
2600.00

إجمالي الإهلاكات

17029.00

جدول إجمالي التكاليف
مستلزمات التشغيل
318120.00
أجور العمالة
163200.00
مصاريف أخري
210722.00
الإهلاكات
17029.00
الإجمالي
709071.00

ثانيا :- الإيرادات المتوقعة:-
Ø    جدول الإيرادات المتوقعة
ايراد المشروبات




256 طلب *30يوم*8شهور*5ريال
307200.00


308 طلب *30يوم*8شهور*5ريال
184800.00

إجمالي ايراد المشروبات
492000.00
ايراد الوجبات




64 طلب *30يوم*8شهور*20ريال
307200.00


75 طلب *30يوم*8شهور*20ريال
180000.00

إجمالي ايراد الوجبات
487200.00
ايراد نسبة الــ 12 %


117504.00
إجمالي الإيرادات المتوقعة خلال العام الأول
1096704.00
Ø  فرضيات حساب الطاقة الإشغالية والايراد المحقق والتكاليف المستنفدة للمشروع :-
-         عدد الطاولات 20 طاولة تتسع لعدد 80 كرسي بمايساوي طاقة اشغاليه كاملة لعدد 80 فرد.
-    بفرض اشغال الطاولة الواحدة (4 كراسي ) بنسبة 50 % للسنة الأولي  تزيد للسنوات التالية.، وبفرض ان مدة اشغال الطاولة الواحدة 30 دقيقة وعليه يتم اشغال الطاولة في السنة الأولي بنسبة اشغال 100% في الساعة الواحدة (أي عدد 4 أفراد في الساعة علي الطاولة ).
-         بفرض عدد ساعات عمل 8 ساعات .
-    بفرض نسبة الإشغال في السنة الأولي للكوفي شوب 50 % للسنة الأولي تزيد للسنوات التالية (استجابة للتطور الطبيعي للطلب علي خدمات الكوفي شوب).
-    وعليه يمكن حساب الاشغال للكوفي شوب في اليوم الواحد كالتالي :- 20 (عدد طاولة) x 4 (عدد كراسي الطاولة ) x 50% (نسبة الإشغال) X 2 (لحساب اشغال الساعة) x 50% نسبة إشغال الكوفي شوب للسنة الأولي x 8 ساعات (عمل ليوم )= 320 فرد في اليوم الواحد.
-    بفرض أن كل الافراد بالكوفي شوب (320 في اليوم ) لديها طلبات بنسبة 80 % من الطلب مشروبات ، 20 % وجبات (اذا اجمالي طلبات المشروبات فقط 256 طلب .، وطلبات الوجبات 64 طلب).
-    بفرض وجود 4 شهور ذروة (لمقابلة ايام الصيف الحارة وزيادة المشروبات وكذا ايام الامتحانات للطلبة ومقابلة انتظارهم قبل لاامتحانات ...... ) تزيد نسبة الطلب بواقع 20 % لتصبح قيمة الطلب اليومي 384 طلب يومي .
-    متوسط سعر الطلبات للمشروبات (5.00 ريال)  وللوجبات (20.00 ريال ). وتمثل التكلفة 30 % من قيمة البيع للمشربوات و35 % من سعر البيع بالنسبة للوجبات .
ثالثا:-  التحليل المالي :-
Ø    أولا :- القوائم المالية التقديرية لخمس سنوات :-
أولا قائمة الدخل التقديرية لخمس سنوات:-
بيان
السنة الأولي
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة
إشغال 25 %
إشغال 35 %
إشغال 45 %
إشغال 55 %
إشغال 70 %
إجمالي الإيراد
1096704
1535386
1974067
2412749
3070771
المصروفات





المستلزمات
318120
445368
572616
699864
89736
الإجور
163200
163200
163200
163200
163200
م أخري
210722
295011
379300
463588
590022
الإهلاكات
17029
17029
17029
17029
17029
جملة المصاريف
709071
920608
1132145
1343681
1660987
الربح قبل الزكاة
387633
614778
841923
1069067
409785
يطرح الزكاة
9691
15369
21048
26727
35245
صافي الربح
377942
599408
820875
1042341
1374540
ثانيا :- قائمة المالي التقديرية لخمس سنوات :-
البيان
السنة الأولي
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة
أصول ثابتة





إجمالي الأصول الثابتة
258740
258740
258740
258740
258740
الاهلاك
17029
17029
17029
17029
17029
مجمع الاهلاك
17029
34058
51087
68116
85145
الإصول الثابتة بالصافي
241711
224682
207653
190624
173595
أصول متداولة





النقدية
465896
1082334
1920237
2979607
4371176






جملة الأصول
707607
1307016
2127890
3170231
4544771






راس المال
329665
329665
329665
329665
329665
ارباح العام
377942
599408
820875
1042341
1374540
ارباح محتجزة
377942
977351
1798225
2840566
4215106






الالتزامات وحقوق الملكية
707607
1307016
2127890
3170231
4544771
ثالثا  قائمة التدفق النقدي التقديرية لخمس سنوات :-
بيان
السنة الأولي
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة
تدفقات داخلة





إيراد خدمات
1096704
1535386
1974067
2412749
3070771
تدفقات خارجة





المستلزمات
318120
445368
572616
699864
89736
الإجور
163200
163200
163200
163200
163200
م أخري
210722
295011
379300
463588
590022
الزكاة
9691
15369
21048
26727
35245
الإجمالي
701733
918948
1136164
1353379
1679202
صافي التدفق
394971
616437
837904
1059370
1391569
التدفق التراكمي
394971
1011409
1849312
2908682
4300251

Ø    نسب الربحية -: Profitability Ratios
وهي النسب التى تقيس كفاءة الإدارة فى استغلال الموارد استغلالاً أمثل لتحقيق الأرباح وتعطي صورة واضحة للمؤشرات المالية للمشروع وفي التالي تجهيز البيانات المطلوبة للتحليل :-
بيان
السنة الأولي
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة
صافي المبيعات
1096704
1535386
1974067
2412749
3070771
صافي لربح
377942
599408
820875
1042341
1374540
حقوق الملكية
707607
1307016
2127890
3170231
4544771
إجمالي الإستثمار
329665
329665
329665
329665
329665
الإصول
241711
224682
207653
190624
173595
وفي التالي المؤشرت المالية للمشروع :-
بيان
السنة الأولي
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة
معدل العائد علي المبيعات
34.46%
39.04%
41.58%
43.20%
44.76%
معدل العائد علي حقوق الملكية
53.41%
45.86%
38.58%
32.88%
30.24%
معدل العائد علي الإستثمار
114.64%
181.82%
249.00%
316.18%
416.95%
معدل العائد علي الأصول
156.36%
266.78%
395.31%
546.80%
791.81%

v    هامش مجمل الربح (Gross Profit Margin) :-
هامش مجمل الربح = مجمل الربح ÷ صافى المبيعات
وتوضح هذه النسبة العلاقة بين صافى إيراد المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، حيث يمكن أن يعكس انخفاض النسبة ارتفاع مبالغ فيه فى تكلفة الخامات المستخدمة فى الإنتاج أو فى العمالة المباشرة أو خلافه.
v    معدل العائد على المبيعات"هامش صافى الربح"(Net Profit Margin):-
هامش صافى الربح = صافى الربح ÷ صافى المبيعات
وتقيس هذه النسبة صافى الربح المحقق على كل جنيه من المبيعات ، وهى تشير إلى نسبة ما تحققه المبيعات من أرباح بعد تغطية تكلفة المبيعات وكافة المصروفات الأخرى من مصاريف إدارية وعمومية ومصاريف تمويلية وخلافه.
وكلما ارتفعت هذه النسبة كان ذلك جيداً ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، كما يجب عدم استخدام هذه النسبة وحدها فربما بالرغم من ارتفاع النسبة فى الكثير من الأحيان لا تحقق الشركة معدلاً مناسباً للعائد على حقوق الملكية.
v    معدل العائد على حقوق الملكية (Return on Equity) :-
معدل العائد على حقوق الملكية = صافى الربح ÷ حقوق الملكية
وتعبر هذه النسبة عن العائد الذى يحققة الملاك على استثمار أموالهم بالشركة ، وهى تعتبر من أهم نسب الربحية المستخدمة حيث أنه بناءاً على هذه النسبة قد يقرر الملاك الاستمرار فى النشاط أو تحويل الأموال إلى استثمارات أخرى تحقق عائداً مناسباً.
v    معدل العائد على الاستثمار (Return on Investment) :-
معدل العائد على الاستثمار = صافى الربح ÷ إجمالى الاستثمار
ويتكون إجمالى الاستثمار من (رأس المال العامل + إجمالى الأصول طويلة الأجل) ، أو من (مجموع حقوق الملكية + القروض طويلة الأجل).
وتعبر النسبة عن مدى كفاءة الشركة فى استخدام وإدارة كل الأموال المتاحة لديها من المساهمين والأموال المقترضه فى تحقيق عائد على تلك الأموال حيث أن الفرض الأساسى هو وجود تكلفة لتلك الأموال وهى العائد المطلوب على حقوق المساهمين والفوائد المدفوعة على القروض ، وينتظر تحقيق معدل عائد على الاستثمار يوازى تكلفة الأموال على أقل تقدير.
v    معدل العائد على إجمالى الأصول (Return on Total Assets) :-
معدل العائد على إجمالى الأصول = صافى الربح ÷ إجمالى الأصول
وتعبر هذه النسبة عن قدرة المنشأة على استخدام أصولها فى توليد الربح ، وكلما ارتفت هذه النسبة كلما دل ذلك على كفاءة المنشأة فى استغلال أصولها ، ويتم استخدام متوسط إجمالى الأصول عند حساب هذه النسبة (أصول أول المدة + أصول أخر المدة)\2 ، ويجب مقارنة هذه النسبة مع متوسط النسب المحققة فى القطاع.

محلل نظم معلومات 
محمود أحمد محمود حموده 
محاسب قانوني وخبير ضرائب

هناك 17 تعليقًا:

  1. السلام عليكم

    الله يبارك لك في جهدك وخبرتك
    مدونة ولا ارررروع


    الحمد لله اني طحت فيها هل ممكن اجد هذا الكلام في ملف PDF


    ياليت والله
    او ترسله لي على البريد
    eng-nas@hotmail.com

    ردحذف
  2. حقيقى مدونة جميلة وبها معلومات قيمة جدا ومفيدة للغاية وحقيقى استفدت منها كتير ولك كل الشكر والتقدير على الجهد المبذول لخدمتنا لكن انا اتمنى دراسة لهذا المشروع بالمصرى وعلى متوسط وليس واسع الوسع سوف ياتى بالتدريج ان شاء الله على حسب الارباح علما بان هذا المشروع بة شركاء

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اخي الكريم
      عمل دراسة جدوي اقتصادية لمشروع ما يتطلب
      معلومات محددة عن طبيعة المشروع أرجو مخاطبتي علي الخاص

      حذف
  3. مساء الخير دراسة المشروع رائعة ولكن فيالمبلغ كبير جدا

    انا بدى افتح نفس المشروع ولكن بمبلغ متوسط ويكون نسائي فقط لا غير عند ك استعداد تساعدني

    ردحذف
  4. السلام عليكم اخي الكريم

    انا ايضا اريد دراسة جدوى لكافيه نسائي في مركز نسائي

    هل تستطيع مساعدتي و لك دعوات بالجنه يا نقي :)

    ردحذف
  5. شكرا استاذ محمود بالفعل مدونة رائعة اتمنى لك الخير ودوام التوفيق والنجاح ، انا سوريا كنت اعمل وادير مجلة اعلانية في سوريا واستطعت اطلع ابو ظبي وانا جديد بعملي وبحاجة لدراسة مشروع ( مؤسسة برمجيات ومواقع الكترونية )واحتمال اعمل دليل الكتروني بالاضافة دليل ابو ظبي السنوي 12 الف نسخةواقع 300 صفحة وممكن اعمل موقع اخر للعقارات وموقع للسيارات وموقع للتوظيف وموقع سوق متجر للاشياء القديمة او الثمينة او النادرة او المواد المطلوبة بكثرة وممكن ااجر مساحات اعلانية في الموقع وممكن اعرض منتجات الاخرين وموقع اخر الاخبار عندي على الموقع بالاضافة للبرمجيات المختلفة ..وكذلك مواقع غير ربحية مثل الزواج عن طريق وسطاء والمفقودات وموقع للمعوقين والتعربف بالجمعيات الخيرية والمحتاجين اذا تقدر مساعدتي جزاك الله خيرا .... ايميلي bassam0558202788@yahoo.com وموبايلي 0558202788 ونلتقي على صفحات المدونة على الفيس بوك ان شاء الله .

    ردحذف
  6. الخدمات المالية زوبا
    نحن نعطيه القروض إلى الأفراد وتتعاون المنظمة في حاجة إلى المساعدة المالية في تلك الملاءمة مع فائدة معقولة من 3٪. هل لديك سوء الائتمان أو كنت في حاجة الى المال لدفع فواتير؟ ننتظر ردكم السريع.
    الخدمات المقدمة ما يلي:
    * إعادة تمويل
    * تحسين المنزل
    * قروض السيارات
    * الرهن العقاري الثانية
    * القروض التجارية
    * القروض الشخصية
    * القروض الدولية
    * أفضل قرض مضمون
    * قيمة القروض الصغيرة
    * قيمة القروض الميزانية
    * التمويل قرض المال
    * بداية القرض المالك
    مهما كانت الاحتياجات المالية الخاصة بك يمكنك الاتصال بنا عبر؛ request@coarefinancservice.eu.mn

    ردحذف
  7. الله يعطيك العافيه اخي بالفعل مدونة جدا جدا جدا مميزه و الله يجزاك بالخير اخي الغالي

    ما تقدر ترسلها لي DOC او PDF

    على ايميلي KSA.-1@HOTMAIL.COM

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    اود الأستشارة على الخاص في مشروع كوفي شوب

    ردحذف
  9. ممكن استشارة بخصوص كوفي شوب kmsa862@gmail.com

    ردحذف
  10. السلام عليك شكرا استاذ محمود بالفعل مدونة رائعة انا درست المشروع وبفضل الله ومدونتك نفذت االمشرو ع اتمنى لك الخير ودوام التوفيق والنجاح ، والاكن نفذت علي مستوي اقل شوي والحمدلله بدين يعني تبشر لاكن ينقصني اهم شيي برنامج محاسبة لان شغال يدوي ومعي موظفين لو امكن تساعدني ببرنامج شامل للمطعم والكوفي فوتير مشتروات ومبيعات ومرتجعات وتكلفة الوجبة او سندويس وكوب العصير… .الخ من السعر والكمية وكاشير وعملا ومندوبين وعدد الصالات وارقام للطولات في كل صالة مع الموظف المختص لكل طاولة او صاله وتوالف ومكاين العاب وبلاستيشن ومصاريف وديون ومستحقات وحضور وانصراف وخصم واضافي ساعات عمل للموظفين وايجار محل وسكن موظفين اقسام مشروبات حارة وباردة وماكولات وحلو وعصاير واخري ونوع اطلب سفري او داخل المحل والموظف المختص ومزانية شهرية وسنوية وهامش ربح او خسارة للاصناف وجزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ردحذف
  11. لسلام عليك شكرا استاذ محمود بالفعل مدونة رائعة انا درست المشروع وبفضل الله ومدونتك نفذت االمشرو ع اتمنى لك الخير ودوام التوفيق والنجاح ، والاكن نفذت علي مستوي اقل شوي والحمدلله بدين يعني تبشر لاكن ينقصني اهم شيي برنامج محاسبة لان شغال يدوي ومعي موظفين لو امكن تساعدني ببرنامج شامل للمطعم والكوفي فوتير مشتروات ومبيعات ومرتجعات وتكلفة الوجبة او سندويس وكوب العصير… .الخ من السعر والكمية وكاشير وعملا ومندوبين وعدد الصالات وارقام للطولات في كل صالة مع الموظف المختص لكل طاولة او صاله وتوالف ومكاين العاب وبلاستيشن ومصاريف وديون ومستحقات وحضور وانصراف وخصم واضافي ساعات عمل للموظفين وايجار محل وسكن موظفين اقسام مشروبات حارة وباردة وماكولات وحلو وعصاير واخري ونوع اطلب سفري او داخل المحل والموظف المختص ومزانية شهرية وسنوية وهامش ربح او خسارة للاصناف وجزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ردحذف
  12. مشكور يا استاذ على جهدك .. بجد والله استفدنا كثير
    لكن اريد مشروع كافيه نسائي هل بينطبق عليه ؟؟

    ردحذف
  13. السلام عليكم، في البدء شكراً جزيلاً على المجهود الرائع المبذول في المدونه.

    عندي إستفسار بخصوص طريقة حسابكم لإيراد نسبة ال 12% في جدول الإيرادات المتوقعة وطريقة حسابكم للنقدية في جدول القائمة المالية التقديرية لخمس سنوات.

    أرجو ان تكرمت توضيح هذه النقاط. وشكرا

    ردحذف
  14. السلام عليكم، شكرا جزيلا على المدونة الرائعه والجهد المبذول في الدراسة.
    أرجو إن تكرمت توضيح كيف تم حساب ايراد نسبة ال 12% في جدول الايرادات المتوقعه وكيف تم حساب النقدية في جدول القائمة المالية التقديرية لخمس سنوات.
    شكرا

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    اشكرك اخي محمود على هذه المدونة الرائعة دعواتي لك بالتوفيق ان شاءالله
    ياليت اذا عندك برنامج محاسبه تنزله ودعواتنا لك في الغيب
    ام مهند

    ردحذف
  16. stoknab@gmail.com
    اتصل بي من فضلك من أجل تكليفك بدراسة خاصة.

    ردحذف

تحياتي / محمود حموده :- سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة