تعار يف ومصطلحات الإجراءات الجمركية



طبقاً لتعاريف اتفاقية كيوتو نسرد بعض المصطلحات والمفاهيم الجمركية الآتية :
 1)   " التعاون الإداري المتبادل " يعني الإجراءات التي تقوم بها إدارة جمارك لمصلحة او بالتعاون مع إدارة جمارك أخرى لغايات تطبيق قانون الجمارك بشكل ملائم ، ومن أجل الوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها و ردعها .
2)   " المكتب الجمركي " يعني الوحدة الإدارية الجمركية المختصة بالقيام بالإجراءات الجمركية ، وكذلك المنشآت او الأماكن الأخرى المعتمدة لذلك الغرض من قبل السلطات المختصة .
3)      " المراقبة الجمركية " يعني الإجراءات التي تطبقها الجمارك لضمان الالتزام بقانون الجمارك .
4)      " الرقابة المستندة الى التدقيق " يعني الإجراءات التي بواسطتها تتحقـــق الجمارك من دقة وصحة البيانات من خلال تدقيق الدفاتر والسجـلات ذات العلاقة ، وأنظمة العمل والبيانات التجارية التي يحتفظ بها أصحاب العلاقة .
5)      " تاريخ الاستحقاق " يعني تاريخ استحقاق دفع الرسوم والحقوق .
6)      " قرار" يعني الإجراء الانفرادي الذي من خلاله تقرر الجمارك امرا معنيا يتعلق بقانون الجمارك .
7)      " المصرح" يعني الشخص الذي يقوم بإعداد تصريح البضاعة او الذي يعد باسمه التصريح .
8)   " تصريح البضاعة" يعني البيان الذي يتم تقديمه حسب النموذج المقرر من قبل الجمارك ، والذي يشير فيه صاحب العلاقة الى النظام الجمركي المطلوب تطبيقه على البضائع ، ويدرج فيه التفاصيل التي تطلب الجمارك التصريح عنها لغايات تطبيق ذلك النظام .

9)   " التخليص " يعني انجاز الإجراءات الجمركية اللازمة للسماح بوضع البضاعة للاستهلاك المحلي ، او للتصدير او ان توضع تحت نظام جمركي آخر .
10) "الجمارك"يعني مصلحة حكومية تكون مسئولة عن إدارة قانــون  الجمارك، و تحصيل الحقوق و الرسوم كما انها مسئولة عن   تطبيق القوانين و الأنظمة الأخرى المتعلقة باستيراد، او تصـدير،   او إخراج او تخزين البضاعة.
11)  " الرسوم الجمركية " يعني الرسوم المحددة في التعريفة الجمركية والتي تخضع لها البضاعة عند دخولها او خروجها من النطاق الجمركي .
12)  " الحقوق والرسوم " يعني حقوق و رسوم عند الاستيراد أو حقوق و رسوم عند التصدير .
13) " حقوق ورسوم عند التصدير " يعني الرسوم الجمركية وجميع الرسوم والحقوق الأخرى ، او العوائد التي تستوفى على تصدير البضائع او فيما يتعلق به ، باستثناء التي يحدد مقدارها حسب التكلفة التقديرية للخدمات المقدمة والتي تستوفيها الجمارك لمصلحة الجهات المحلية الأخرى .
14) "حقوق و رسوم عند الاستيراد" يعني الرسوم الجمركية وكافة الرسوم والحقوق الأخرى ، أو العوائد التي تستوفى على استيراد البضائع او فيما يتعلق به ، باستثناء الرسوم التي يحدد مقدارها حسب التكلفة التقديرية للخدمات المقدمة والتي تستوفيها الجمارك لمصلحة الجهات المحلية أخرى .
15) " تدقيق التصريح الجمركي " يعني الإجراء الذي تتخذه الجمارك للتأكد من ان التصريح الجمركي قد تم إعداده بشكل سليم، وان الوثائق الأخرى المطلوبة تلبي الشروط المنصوص عليها.
16) " الإجراءات الجمركية " يعني كافة الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل أصحاب العلاقة ومن قبل الجمارك لغايات الالتزام بقانون الجمارك .
17) "ضمان" يعني ذلك الإجراء الذي يضمن للجمارك الوفاء بالتزام ما، ويوصف الضمان بأنه " عام" عندما يضمن ان الالتزامات الناشئة عن عدة عمليات سوف يتم الوفاء بها .
18) " التشريع الجمركي" يعني تلك الأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة باستيراد ، أو تصدير، أو إخراج او تخزين البضاعة ، والتي تكون الجمارك مكلّفة بإدارتها وتنفيذها ، إضافة الى أية أنظمة تضعها الجمارك بموجب صلاحيتها القانونية .
19)  " تخمين الرسوم والحقوق " يعني تحديد مبلغ الرسوم والحقـوق المستحقة .
20)  " الإفراج عن البضاعة " يعني الإجراء الذي تتخذه الجمارك للسماح بوضع البضاعة ، بعد التخليص عليها ، تحت تصرف أصحاب العلاقة.
21)  "تقصير " يعني عدم قيام الجمارك بإعطاء قرار معين خلال فترة زمنية معقولة حول مسألة تم تقديمها الى الجمارك حسب الأصول .
22)  " شخص" يعني كلا من الشخص الطبيعي والمعنوي، ما لم يتطلب النص خلاف ذلك .
23) " الاستئناف " الفعل الذي من خلاله يقوم الشخص الذي يتضرر مباشرة بقرار او تقصير من الجمارك ويعتبر نفسه مظلوما بطلب الإنصاف أمام سلطة مختصة .
24) " إعادة الدفع " يعني رد الرسوم والحقوق المستوفاة على البضاعة كليا او جزئيا ، والإعفاء كليا او جزئيا ، من الرسوم والحقوق التي لم يتم دفعها بعد .
25)  " الإقليم الجمركي" يعني النطاق الذي يجري فيه تطبيق قانون الجمارك بالنسبة لطرف متعاقد .
26) " طرف ثالث" يعني أي شخص يتعامل مع الجمارك مباشرة ، لمصلحة ونيابة عن شخص آخر فيما يتعلق باستيراد ، أو تصدير أو اخراج او تخزين البضاعة .
27)  " فحص البضاعة" يعني المعاينة الفعلية للبضاعة والتي تقوم بها الجمارك للتأكد من ان طبيعة ، ومنشأ ، وحالة ، وكمية ، وقيمة البضاعة مطابقة للمعلومات الواردة في تصريح البضاعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحياتي / محمود حموده :- سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة