نموذج إجابة امتحان مادة: محاسبة التكاليف


جامعة بنها / كليــــة التجــــارة
قسم المحاسبة

نموذج إجابة امتحان
مادة: محاسبة التكاليف
الفرقة الثالثة (لائحة قديمة)
دور يناير 2011
تاريخ الامتحان 26/1/2011
د. صبره أحمد عبد العال
إجابة السؤال الأول:
(1) تكاليف التسويق والفترة المحاسبية:
هناك رأيان في تحديد تكاليف التسويق التي تحمل على الفترة المحاسبية هما:
الرأي الأول: يقضي بأن يتم تحميل الفترة المحاسبية بمجموع تكاليف التسويق التي أنفقت فعلاً خلالها وذلك على اعتبار أن تكاليف التسويق تعتبر تكاليف زمنية ينبغي أن تحمل على الفترة التي حدثت خلالها بغض النظر عن مدى استفادة الفترة من المصروف. ويستند هذا الرأي إلى أن الاستفادة من منفعة بعض عناصر تكاليف التسويق ليست مؤكدة، كما أنه يصعب تقدير مدى هذه الاستفادة ومقدارها ومدتها، وذلك حتى يتسنى تحديد نصيب كل فترة من منافع المصروف ومن ثم تحميل الفترة بنصيبها من النفقة.

الرأي الثاني: يقضي بأن يتم تحميل كل فترة محاسبية بنصيبها من تكاليف التسويق على أساس مدى استفادة الفترة من منافع كل عنصر من هذه التكاليف. ويقوم هذا الرأي على أن مبدأ العدالة في تحميل التكليف يقتضي توزيع النفقة على الفترات المستفيدة منها وفقاً لنسبة استفادة كل فترة من هذه النفقة، وذلك على اعتبار  أن المعيار الموضوعي للتحميل هو "الاستفادة" وليس الإنفاق.
 (2) دورة تكاليف التسويق طبقاً للقنوات (في منشأة صناعية):
تتم دورة تكاليف التسويق في حالة المنشأة الصناعية التي تصنع ما تبيعه طبقاً للإجراءات التالية:
أ- مراكز تكاليف رقم (5) تعتبر ممثلة للإنتاج الصناعي، ومن ثم فإن جميع التكاليف المحملة عليها تعتبر تكاليف صناعية.
ب- مراكز تكاليف الخدمات التسويقية رقم (7)، بعد تحميلها بأنصبتها من تكاليف مراكز الخدمات رقم (6)، يتبع بشأنها ما يلي:
?  يعد كشف توزيع تكاليف التسويق على القنوات التسويقية، ويتضمن هذا الكشف عمود لكل قناة من قنوات التسويق، كما يتضمن عمود مستقل لكل وظيفة من وظائف الخدمات التسويقية.
?  بعد تسجيل بنود تكاليف التسويق لكل وظيفة من وظائف الخدمات التسويقية في العمود المخصص لتلك الوظيفة، يتم استبعاد بنود التكاليف المباشرة على القنوات التسويقية وتحمل على تلك القنوات مباشرة.
?    بنود التكاليف المتبقية (غير المباشرة على القنوات) توزع على القنوات المستفيدة طبقاً للأسس العادلة المناسبة.
?    مجموع كل عمود من أعمدة القنوات يمثل جملة تكاليف التسويق للقناة (مباشرة وغير مباشرة).
?    يتم إعداد كشف آخر لتحليل تكاليف تسويق كل قناة وتوزيعها على السلع التي تم تسويقها عن طريق هذه القناة.
وتجدر الإشارة – إلى أن بعض بنود تكاليف التسويق سوف تكون مباشرة على السلع. أما باقي بنود تكاليف التسويق بالقناة فتعتبر تكاليف غير مباشرة على السلع المباعة بواسطة هذه القناة، ويتم توزيعها على تلك السلع باستخدام أكثر أسس التحميل عدالة، وذلك عن طريق إعداد كشف لتحميل تكاليف التسويق بكل قناة على السلع المباعة فيها، ويعد هذا الكشف طبقاً لنفس الإجراءات التي تتبع في إعداد كشف توزيع تكاليف التسويق على القنوات والمشار إليها فيما تقدم.
(3) أسس تحميل تكاليف مراكز الخدمات التسويقية طبقاً للمنتجات والسلع:
أ- مركز تكاليف خدمة البيع المباشر: وتتضمن:
1-    المرتبات والعمولات ومصاريف انتقال البائعين أو الوكلاء: توزع على أساس الوقت المستنفد في تسويق كل سلعة.
2-  مرتبات ومكافآت المدير العام والمشرفين العموميين: توزع بقدر الإشراف الذي تستغرقه كل سلعة أو على أساس عدد الموظفين المسئولين عن تسويق كل سلعة.
3-  نفقات تدريب البائعين: على أساس عدد الأفراد الذي يوجهون لكل سلعة أو أن يقوم مدير عام التسويق بتوزيع هذه النفقات حسب خبرته ومعرفته بظروف كل سلعة.
4-  المصروفات العمومية لإدارة البيع: توزع على أساس مجموع تكلفة التسويق المباشرة لكل سلعة أو على أساس قيمة المبيعات من كل سلعة.
ويمكن أن يتم توزيع إجمالي تكاليف هذه المركز (مركز خدمة البيع المباشر) مرة واحدة على السلع المباعة على أساس قيمة مبيعات كل سلعة أو على أساس عدد رجال البيع المباشر المخصصين لكل سلعة.

ب- مركز تكاليف خدمة الإعلان وتنشيط المبيعات:
يتم تحديد تكاليف كل وسيلة إعلانية على حدة، ثم توزع هذه التكلفة على السلع المستفيدة من الإعلان طبقاً للمعايير التالية:
1-    في حالة الإعلان عن أصناف معينة بالذات، توزع مصروفات وسيلة الإعلان على هذه الأصناف، وفقاً لما يلي:
?  نفقات الإعلان في الجرائد والمجلات والنشرات والمطبوعات توزع على أساس المساحة التي يشغلها كل صنف خلال الفترة.
?    نفقات الإعلان في السينما والتليفزيون توزع على أساس الوقت الذي يستغرقه الإعلان عن كل صنف.
?    نفقات التجارب التي تجري أمام الجمهور لشرح كيفية استخدام السلع ومميزاتها توزع على أساس مدة تجربة كل سلعة.
2-  في حالة الإعلان عن نوع معين من السلع المنتجة، توزع نفقات الوسيلة الإعلانية على الأصناف المختلفة على أساس قيمة مبيعات كل صنف.
3-  في حالة الإعلان عن اسم المنشأة بصفة عامة، فإن نفقات الوسيلة الإعلانية توزع على السلع أو الأصناف على أساس قيمة مبيعات كل سلعة أو كل صنف.
ج- مركز تكاليف خدمة التخزين:
توزع نفقات التخزين على السلع المختلفة على أساس المساحة المخصصة لكل صنف أو متوسط الزمن الذي يقضيه كل نوع من المخزن، أو عدد مرات الصرف لكل نوع. كما يمكن توزيع تكاليف التخزين على أساس المساحة مرجحة بالزمن، حيث يتم ضرب المساحة التي تشغلها كل سلعة في عدد الأيام التي شغلتها فيها.
د- مركز تكاليف خدمة النقل:
تعتبر فواتير نقل وحدات من سلعة معينة تكلفة مباشرة على هذه الوحدات، أما بالنسبة لتكاليف النقل عن طريق الوسائل المملوكة للمنشأة، فيمكن توزيعها على السلع على أساس الطن الكيلومتري أو على أساس قيمة مبيعات كل سلعة أو على أساس المسافة أو عدد الوحدات أو أوزانها.
هـ- مركز تكاليف خدمة التعبئة والتغليف:
يمكن احتساب تكلفة تعبئة وحدة أو عدد معين من الوحدات المنتجة بنفس الطريقة التي تحتسب بها تكلفة عملية صناعية معينة طبقاً لمبادئ محاسبة التكاليف، حيث يتم حساب تكلفة المواد والمهمات المستهلكة مباشرة على عملية التعبئة وكذا الأجور والمصروفات المباشرة عليها، ثم تحمل بنصيب من مجموع المصروفات العمومية للتعبئة على أساس معدل تحميل.

و- مركز تكاليف الخدمات التسويقية المتنوعة:
يتم توزيع البنود العامة من المصروفات التسويقية المتنوعة على المنتجات أو السلع بنسبة قيمة المبيعات من كل سلعة، أما البنود المباشرة من هذه التكاليف فتحمل مباشرة على السلع المستفيدة منها.
(1) كشف توزيع تكاليف التسويق على مناطق التوزيع
بيـــــان
إجمالي
المناطق (5)
خدمات (6) الصيانة
خدمات تسويقية (7)
إدارة عامة (8)
أساس التوزيع
منطقة (1)
منطقة (2)
مجموع
إعلان
نقل
مجموع
المواد
112200
16600
28000
44600
16500
12800
15000
27800
23300
بالتخصيص
الأجور
163500
30500
24800
55300
22700
11500
12000
23500
62000
بالتخصيص
المصروفات
63300
13200
12600
25800
10800
6300
8400
14700
12000
بالتخصيص

339000
60300
65400
125700
50000
30600
35400
66000
97300

توزيع تكاليف الصيانة

10000
15000
25000

7500
12500
20000
5000
الاستفادة بالساعة






38100
47900
86000
102300

توزيع تكاليف النقل

174188
30482
47900






توزيع تكاليف الإعلان

17768
20332
38100






إجمالي تكاليف التسويق

105486
131214
236700






ملاحظات على كشف توزيع تكاليف التسويق على مناطق التوزيع:
1-  تم توزيع تكاليف الصيانة بالمركز الرئيسي (مركز 6) على أساس عدد ساعات الاستفادة من خدمة الصيانة أي بنسبة (8: 12: 6: 10: 4) أي بنسبة (4: 6: 3: 5: 2):
تكاليف الصيانة للمنطقة (1)
=
50000
×
4
=
10000 ج
20

تكاليف الصيانة للمنطقة (2)
=
50000
×
6
=
15000 ج
20

تكاليف الصيانة لمركز خدمة الإعلان
=
50000
×
3
=
7500 ج
20

تكاليف الصيانة لمركز خدمة النقل
=
50000
×
5
=
12500 ج
20

تكاليف الصيانة لمركز خدمة الإدارة العامة
=
50000
×
2
=
5000 ج
20
2-    تكاليف مركز خدمة النقل توزع على أساس عدد الوحدات المرسلة من المركز الرئيسي مرجحة بالمسافة كما يلي:
المنطقة الأولى = 12000 × 400 + 10000 × 400 + 8000 × 400 = 12000000    12    4
المنطقة الثانية = 20000 × 600 + 6000 × 600 + 9000 × 600 = 21000000
21
7
11

تكاليف النقل للمنطقة (1)
=
47900
×
4
=
17418 ج
11

تكاليف النقل للمنطقة (2)
=
47900
×
7
=
30482 ج
11
3-    تكاليف الإعلان توزع على أساس قيمة المبيعات:
المنطقة (1) = 10000 × 40 + 8500 × 50 + 6000 × 30 = 1005000 ج
المنطقة (2) = 16500 × 40 + 5000 × 50 + 8000 × 30 = 1150000 ج
4-            
تكاليف الإعلان للمنطقة (1)
=
38100
×
1005
=
17768 ج
2155
5-            
تكاليف الإعلان للمنطقة (2)
=
38100
×
1150
=
20332 ج
2155

كشف توزيع تكاليف التسويق للمنطقة الأولى على السلع (أ، ب، جـ)
بيــــــان
إجمالي
السلــــــع
مراكز الخدمات التسويقية
أساس التوزيع
أ
ب
ج
مجموع
إعلان
نقل
مجموع
تكاليف خاصة بالمنطقة:









مواد
16600
5200
4000
2400
11600
3000
2000
5000

أجور
30500
8000
6500
4800
19300
5200
6000
11200

مصروفات
13200
2000
4000
2400
8400
3000
1800
4800

نصيب المنطقة من تكاليف المركز الرئيسي:









تكاليف الصيانة
10000





10000
10000

تكاليف النقل
17418





17418
17418

تكاليف الإعلان
17768




17768

17768


105486
15200
14500
9600
39300
28968
37218
66186

توزيع تكاليف النقل

15191
12912
9115
37218



على أساس عدد الوحدات المباعة
توزيع تكاليف الإعلان

11530
12250
5188
28968



على أساس قيمة المبيعات


41921
39662
23903
105486






÷
÷
÷




عدد الوحدات المباعة

10000
8500
6000




متوسط تكلفة التسويق لكل وحدة مباعة

4,192
4,666
3,984






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحياتي / محمود حموده :- سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة