محاسبة التكاليف في النشاط الفندقي


تهدف محاسبة التكاليف –عند استخدامها في النشاط الفندقي- إلى تحقيق العديد من الأهداف والوظائف ويمكن تجميعها في ثلاث مجموعات رئيسة على النحو التالي:
1-  تحديد تكلفة النشاط الفندقي: وذلك من خلال تحديد تكلفة الأقسام المختلفة، وتحديد تكلفة الأنشطة و العمليات و الخدمات التي يؤديها الفندق.
2-  الرقابة وضبط عناصر التكاليف: وذلك من خلال مقارنة النتائج الفعلية لتكلفة النشاط الفندقي بالأرقام المخططة لها.
3-  ترشيد القرارات الإدارية: وذلك بتوفير البيانات و المعلومات اللازمة والتي تحتاجها إدارة الفندق للقيام بوظائف:
-        التخطيط، لمصادر الأموال واستخداماتها، وتخطيط ربحية الفندق.
-        تقييم الأداء، للتعرف على ربحية الأنشطة الفندقية المختلفة.
-        اتخاذ القرارات، في ضوء تقييم أداء النشاط الفندقي.
وهناك مجموعة من السمات و الخصائص المميزة للنشاط الفندقي والتي تترك آثارها على تكاليف الفندق، فتجعل لها خصائص مميزة ومن أهم هذه السمات مايلي:
1- معظم تكاليف النشاط الفندقي من التكتاليف الثابتة: فقيمة التكاليف الثابتة في الفنادق مرتفعة نسبيا كالمرتبات والأجور و التجهيزات و المباني.
2- تغير حجم النشلط الفندقي: نظرا لموسمية النشاط الفندقي، فهناك تقلب في حجم العمليات وحجم النشاط، سواء على مدار أيام الشهر أو على مدار الفترة المحاسبية، فالأجور و تكلفة التجهيزات تمثل جزءا كبيرا من مصروفات الفندق وهي مرتبطة مباشرة بحجم العمليات وحجم النشاط الفندقي.
3- القدرة على التنبؤ: إمكانية التنبؤ بالتكاليف سهلةى نسبيا في النشاط الفندقي، فالفندق يمكنه التنبؤ مستقبلا بفترات ارتفاع مستوى النشاط، حيث أن النشاط يرتبط عادة بمواسم معينة و أسباب معينة، كالإجازات الصيفية وعطلات نهاية الأسبوع ومواسم السياحة.
4- إمكانية تتبع التكاليف: يمكن تتبع  تكاليف الفنادق من الأنشطة الفندقية المختلفة بسهولة نسبيا، إذ يمكن ربط تكاليف الفندق بالأنشطة الفندقية المختلفة، وبعد ذلك يمكن تحويل معظم بنود التكاليف غير المباشرة إلى تكاليف مباشرة بعد ربطها بمراكز التكلفة.
وتنقسم مراكز التكاليف في النشلط الفندقي إلى:
1-  مراكز تكاليف رئيسة: وتتضمن الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة في الفنادق التي ليس لها اتصال مباشر بالنزلاء وغيرهم من العملاء، ومنها قسم الغرف و الإقامة، وقسم الأطعمة و المشروبات (المطعم)، وقسم الغسيل والكي (المغسلة)، وقسم التليفون و التلكس....إلخ.
2-  مراكز تكاليف مساعدة: تتضمن الأقسام التشغيلية الفنية المساعدة في الفنادق، التي ليس لها اتصال مباشر بالنزلاء، ولكنها تعمل على معاونة الأقسام المساعدة في القيام بالأنشطة الفندقية، ومنها قسم الحلاقة والتجميل، وقسم حمام السباحة، وقسم المحلات التجارية، وقسم الترفيه.....إلخ.
3-  مراكز تكاليف عامة: وتتضمن الأقسام الإدارية المعاونة للأقسام التشغيلية في الفندق، ومنها قسم الحسلبات العامة، وقسم شؤون الأفراد، وقسم العلاقات العامة، وقسم المشتريات، وقسم الصيانة و الإصلاحات، وقسم التسويق....إلخ.
4-  مراكز تكاليف حكمية أو افتراضية: وتنشأ بقصد حصر عناصر التكاليف قليلة الأهمية أو غير المنتظمة، والتي لايمكن نسبتها إلى مركز تكاليفي معين.
قوائم التكاليف و نتائج الأعمال في النشاط الفندقي:
يخضع إعداد قوائم التكاليف و نتائج الأعمال في النشاط الفندقي لمتطلبات نظرية التكاليف المتغيرة (أو الحدية).
ويمكن إعداد قائمة تكاليف وقائمة نتائج الأعمال لكل قسم من الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة و المساعدة في النشاط الفندقي، وذلك لتحديد تكلفة الخدمة الفندقية في الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة، كما يلزم الأمر إعداد قائمة للتكاليف و قائمة لنتائج الأعمال على مستوى الفندق ككل.
ويتم حصر و تحديد نصيب كل مركز من المراكز التكاليف المختلفة من عناصر التكاليف المباشرة و غير المباشرة، وتوزيع تكاليف مراكز التكاليف الحكمية أو الإفتراضية ثم توزيع تكاليف المراكز العامة على المراكز الفنية الرئيسة و المساعدة قبل إعداد قوائم التكاليف و نتائج الأعمال لهذه المراكز.
أولا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغرف والإقامة:
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الغرف و الإقامة فيمايلي:
1-  عناصر تكاليف مباشرة: وتتضمن:
- تكلفة مواد مباشرة:وتتمثل في تكلفة أو إيجار البياضات التي تتضمن المناشف وماشيات الحمامات الموضوعة بغرف النزلاء، وتكلفة مهمات التشغيل والنظافة اللازمة للحفاظ على غرف النزلاء و الطرقات و أيضا تكلفة مهمات غرف النزلاء مثل تزويد الغرف ببعض الزهور و الفازات و صابون الوجه و ورق النظافة وشماعات الملابس، كما تتضمن ملابس العاملين في قسم الغرف مثل الزي الذي يرتديه العاملون.
- تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في إجمالي تكلفة ا؟لأجور و المرتبات لموظفي قسم الغرف وتكلفة الوجبات الغذائية و الخدمات المقدمة لموظفي قسم الغرف، (المزايا العينية)، و التأمينات الإجتماعية و المعاشات الخاصة بموظفي قسم الغرف.
- مصروفات مباشرة: وتتمثل في قيمة العمولات أو الأتعاب المستحقة و المدفوعة لوكلاء السياحة نظير إيراد الغرف التم حجزها عن طريقهم، وتكلفة نقل النزلاء من و إلى الفندق، وتكلفة الغسيل و التنظيف الجاف للبياضات و الستائر و مظلات النوافذ و السجاجيد، وتكلفة الأدوات الكتابية والمطبوعات المستخدمة بواسطة قسم الغرف، ومصروفات الحجز وتكلفة خدمة الحجز ونظام الحجز المركزي متضمنا مصروفات الهاتف و البرقيات التي تخص قسم الغرف، و تكلفة أي بند آخر يخص قسم الغرف كتلفة شراء جداول مواعيد الطائرات.
2- عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف غير المباشرة والتي تتمثل في :
- تكاليف صناعية غير مباشرة: كتكاليف الصيانة و الإصلاح و تكاليف الطاقة و القوى المحركة، مع تحليلها إلى تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة و تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة.
- تكاليف تسويقية غير مباشرة: كتكاليف نشاط المبيعات، مثل ضيافة النزلاء و المعارض التجارية، وتكاليف نشاط الحجز و التدريب و عمولات وكلاء السفر، و تكاليف نشاط الإعلان و التسويق، مثل المواد الإعلانية و الإعلانات خارج الفندق مع تحليلها إلى تكاليف تسويقية غير مباشرة متغيرة و تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة.
- تكاليف إدارية وتموياية: كالمرتبات والأجور و مزايا العاملين الإداريين والتبرعات والاشتراكات في الهيئات والمجلات و معالجة و تشغيل البيانات والأمن والنقل والسفر والضيافة وأي مصروفات إدارية وعمومية أخرى، وتعتبر جميع التكاليف الإدارية والتمويلية تكاليف ثابتة.
مثال(1):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر فندق أمينة عبد ربه عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 و ذلك بالنسبة لقسم الغرف و الإقامة:
-        500000 جنيه إيراد غرف النزلاء.
-        150000 جنيه إيراد الصالات و القاعات.
-        30000 جنيه المسموحات و الخصومات.
-        100000 جنيه المرتبات و الأجور.
-        20000 جنيه مزايا العاملين.
-        100000 جنيه البياضات و المفروشات.
-        8000 جنيه مصروفات مباشرة
-        40000 جنيه مهمات التشغيل.
-        120000 جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 67000جنيه تكاليف متغيرة و الباقي ثابت.
-        45000جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف الإدارية و التمويلية.
-        25000 جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها 15000 جنيه تكاليف متغيرة و الباقي ثابت.
فإذا علمت أن قيمة البياضات و المفروشات قدرت في نهاية الفترة المحاسبية بمبلغ 85000جنيه .
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف و نتائج الأعمال لقسم الغرف و الإقامة.




قائمة التكاليف لقسم الغرف والإقامة

تكلفة مواد مباشرة
55000


120000

مصروفات مباشرة
8000

إجمالي التكاليف المباشرة

183000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة

67000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة

250000
تكاليف تسويقية غير مباشرة

15000
التكافة المتغيرة للمبيعات

265000
قائمة نتائج الأعمال لقسم الغرف و الإقامة


إيراد غرف النزلاء
500000

إيراد الصالات و القاعات
150000

المسموحات و الخصومات
-30000

صافي إيراد الغرف

620000
التكافة المتغيرة للمبيعات

-265000
الربح الحدي للغرف و الإقامة

355000
التكاليف الثابتة


تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
53000

تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة
10000

تكاليف إدارية و تمويلية
45000

إجمالي التكاليف الثابتة

-108000
صافي ربح الغرف و الإقامة

247000
ثانيا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الأطعمة والمشروبات (المطعم)
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الأطعمة والمشروبات (المطعم) فيمايلي:
1-    عناصر تكاليف مباشرة: وتتضمن:
-        تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة الطعام المستهلك (أي تكلفة الأطعمة التي قدمت للنزلاء فقط) و تكلفة المشروبات المستهلكة
(أي تكلفة العصائر والمرطبات والمياه المعدنية والسكر والفواكه التي تستخدم لإعداد المشروبات، والتي قدمت للنزلاء فقط) و الوقود ومهمات التشغيل.
-        تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في الأجور والمرتبات ( أي إجمالي تكلفة الأجور و المرتبات لموظفي قسم الأطعمة و المشروبات) والمزايا العينية ( أي تكلفة الوجبات الغذائية و المشروبات المقدمة لموظفي قسم الأطعمة و المشروبات، و التأمينات الاجتماعية والمعاشات الخاصة بوظفي قسم الأطعمة والمشروبات.
-        مصروفات مباشرة: وتتمثل في الصيني و الزجاجيات و الفضيات   (أي تكلفة مايستخدم في قسم الأطعمة و المشروبات من هذه المهمات أو قسط اهتلاك هذه المهمات)، وتزيين صالات الطعام(أي
تكلفة زهور الزينة والنباتات والأشجار و الأسماك وطيور الزينة الموجودة بصالات الطعام)، وغسيل وتنظيف جاف ( أي تكلفة غسيل وتنظيف وكي بياضات المطاعم كاالمفروشات والفوط والستائر والسجاجيد والمشايات وأغطية الكراسي)، والرخص ( أي تكلفة الرخص الخاصة بقسم الأطعمة والمشروبات)، وعمولة وكلاء السياحة ومصروفات متنوعة أخرى ( أي تكلفة أي بند آخر يخص قسم الأطعمة والمشروبات).
2-    عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة ، والتكاليف التسويقية غير المباشرة ، والتكاليف الأدارية والتمويلية.







مثال (2):
فيمايلي البيانات المستخرجة من فندق إسراء هاشم عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم الأطعمة والمشروبات 
(المطعم):
-        650000 جنيه إجمالي مبيعات الطعام.
-        250000 جنيه إجمالي مبيعات المشروبات.
-        30000 جنيه المسموحات والخصومات.
-        100000 جنيه المرتبات والأجور.
-        20000 جنيه مزايا العاملين.
-        180000 جنيه مشتريات مؤن ومشروبات.
-        8000 جنيه مصروفات مباشرة.
-        40000جنيه مهمات التشغيل.
-        200000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 120000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-        60000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكالبف التسويقية غير المباشرة منها 45000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-        22000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكاليف الإدارية والتمويلية.
فإذا علمت أن قيمة مشتريات المؤن والمشروبات سددت بالكامل خلال الفترة وقسط اهتلاك الصيني والزجباجيات والفضيات يقدر ب 20000جنيه وقيمة البياضات المستهلكة خلال الفترة قدرت ب 15000جنيه.
المطلوب: إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الأطعمة والمشروبات.










قائمة التكاليف لقسم الأطعمة و المشروبات 

تكلفة مواد مباشرة
220000

تكلفة أجور مباشرة
120000

مصروفات مباشرة
43000

إجمالي التكاليف المباشرة

383000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة

120000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة

503000
تكاليف تسويقية غير مباشرة

45000
التكافة المتغيرة للمبيعات

548000














قائمة نتائج الأعمال لقسم الأطعمة و المشروبات


إيراد مبيعات الطعام 
650000

إيراد مبيعات المشروبات
250000

المسموحات و الخصومات
-30000

صافي إيراد قسم الأطعمة و المشروبات

870000
التكافة المتغيرة للمبيعات

-548000
الربح الحدي لقسم الأطعمة و المشروبات

322000
التكاليف الثابتة


تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
80000

تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة
15000

تكاليف إدارية و تمويلية
22000

إجمالي التكاليف الثابتة

-117000
صافي ربح الأطعمة و المشروبات

247000



ثالثا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم التليفون والتلكس
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم التليفون والتلكس فيمايلي:
1-   عناصر تكاليف مباسرة: وتتضمن:
-         تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة المكالمات المحلية والخارجية و كذلك تكلفة التلكس وذلك بالنسبة لما يخص النزلاء فقط, أما المكالمات والتلكس التي تخص الإدارة فتقيد كتكاليف إدارية وتمويلية.
-         تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في الأجور و المرتبات والمزايا العينية و التأمينات الاجتماعية والتي تخص العاملين بقسم التليفون والتلكس.
-         المصروفات المباشرة: وتتمثل في الأدوات الكتابية والمطبوعات المستخدمة في قسم التليفون و التلكس وكذا أي مصروفات أخرى مباشرة.
2-   عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة والتكاليف التسويقية غير المباشرة, والتكاليف الإدارية والتمويلية.
مثال(3):
فيما يلي البيانات المستخرجة من دفاتر أحمد عبد ربه عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم التليفون والتلكس:
-         190000 جنيه إيراد المكالمات.
-         20000جنيه عمولة على المكالمات.
-         10000جنيه المسموحات والخصومات.
-         65000جنيه تكلفة المكالمات.
-         10000جنيه إيجار أجهزة و خطوط التليفون.
-         15000جنيه المرتبات والأجور.
-         6000جنيه مكافآت.
-         4000 أدوات كتابية ومطبوعات.
-         3000جنيه مصروفات متنوعة.
-         30000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 12000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-         8000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها 5000تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-         3000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف الإدارية والتمويلية.
المطلوب:

إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم التليفون والتلكس.









قائمة التكاليف لقسم التليفون و التلكس  



تكلفة مواد مباشرة
65000



تكلفة أجور مباشرة
21000



مصروفات مباشرة
17000



إجمالي التكاليف المباشرة

103000


تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة

12000


تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة

115000


تكاليف تسويقية غير مباشرة

5000


التكافة المتغيرة للمبيعات

120000


قائمة نتائج الأعمال لقسم التليفون و التلكس


إيراد المكالمات 
190000

عمولة على المكالمات
20000

المسموحات و الخصومات
-10000

صافي إيراد قسم التليفون و التلكس

200000
التكافة المتغيرة للمبيعات

-120000
الربح الحدي لقسم التليفون و التلكس

80000
التكاليف الثابتة


تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
18000

تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة
3000

تكاليف إدارية و تمويلية
3000

إجمالي التكاليف الثابتة

-24000
صافي ربح االتليفون و التلكس

56000




رابعا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغسيل و الكي
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الغسيل والكي فيمايلي:
1-   عناصر تكاليف مباشرة : وتتضمن:
-         تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة الغسيل أي تكلفة مهمات الغسيل المنصرفة لهذا القسم مثل الشماعات والكيماويات المستخدمة في عمليات التنظيف الجاف و الغسيل وخلافه, وذلك بالنسبة لمايخص النزلاء فقط.
-         تكافة أجور مباشرة وتتمثل في الأجور والمرتبات والمزايا العينية والتأمينات الاجتماعية التي تخص العاملين بقسم الغسيل و الكي.
-         المصروفات المباشرة وتتمثل في مهمات المغسلة ومهمات التشغيل وملابس العاملين, وكذلك أي مصروفات مباشرة أخرى.
2-   عناصر التكاليف غير المباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة والتكاليف التسويقية غير المباشرة والتكاليف الإدارية والتمويلية.
مثال(4):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر سامح هاشم عن الفترىة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم الغسيل والكي:
-         100000جنيه ايرادات غسيل وكي.
-         5000جنيه خصم ومسموحات.
-         10000جنيه المرتبات والأجور.
-         15000جنيه مزايا العاملين.
-         3000 مهمات الغسيل.
-         6000جنيه مهمات التنظيف.
-         10000جنيه مهمات التشغيل.
-         4000جنيه أدوات كتابية ومطبوعات.
-         4000جنيه ملابس العاملين.
-         5000جنيه مصروفات أخرى.
-         20000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 18000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-         8000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها3000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-         3000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف الإدارية والتمويلية.
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغسيل والكي.









قائمة التكاليف لقسم الغسيل و الكي  



تكلفة مواد مباشرة
9000



تكلفة أجور مباشرة
25000



مصروفات مباشرة
23000



إجمالي التكاليف المباشرة

57000


تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة

18000


تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة

75000


تكاليف تسويقية غير مباشرة

3000


التكافة المتغيرة للمبيعات

78000


قائمة نتائج الأعمال لقسم الغسيل و الكي


إيراد الغسيل و الكي 
100000

المسموحات و الخصومات
-5000

صافي إيراد قسم الغسيل و الكي

95000
التكافة المتغيرة للمبيعات

-78000
الربح الحدي لقسم التليفون و التلكس

17000
التكاليف الثابتة


تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
2000

تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة
5000

تكاليف إدارية و تمويلية
3000

إجمالي التكاليف الثابتة

-10000
صافي ربح الغسيل و الكي

7000


0وبامثل يمكن إعداد قائمة نتائج أعمال لكل قسم من الأقسام التشغيلية الفنية المساعدة في النشاط الفندقي، كما يمكن إعداد قائمة تكاليف و قائمة نتائج الأعمال على مستوى الفندق ككل.
مثال(5):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر فندق رشا هاشم عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31:
-         450000 جنيه إيرادات قسم الغرف و الإقامة.
-         4500 خصومات ومسموحات الغرف
-         325000 إيرادات قسم الأطعمة و المشروبات.
-         1500 خصومات ومسموحات الأطعمة
-         162500 إيرادات خدمات فندقية أخرى.
-         1500 خصومات الخدمات الأخرى.
-         120000 تكلفة المواد المباشرة.
-         200000 تكلفة الأجور المباشرة.
-         80000 مصروفات مباشرة.
-         200000 تكاليف صناعية غير مباشرة منها 80000 تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
-         120000 تكاليف تسويقية غير مباشرة منها 40000متغيرة
-         180000 تكاليف إدارية و تمويلية.
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال للفندق.





قائمة التكاليف لفندق رشا هاشم  



تكلفة مواد مباشرة
120000



تكلفة أجور مباشرة
200000



مصروفات مباشرة
80000



إجمالي التكاليف المباشرة

400000


تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة

80000


تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة

480000


تكاليف تسويقية غير مباشرة

40000


التكافة المتغيرة للمبيعات

520000



قائمة نتائج الأعمال لفندق رشا هاشم




إيرادات الغرف و الإقامة 
450000



إيرادات الأطعمة و المشروبات
325000



إيرادات الخدمات الأخرى
162500



المسموحات و الخصومات
-7500



صافي إيراد الفندق

930000


التكافة المتغيرة للمبيعات

-520000


الربح الحدي للفندق

410000


التكاليف الثابتة




تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
120000



تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة
80000



تكاليف إدارية و تمويلية
180000



إجمالي التكاليف الثابتة

380000


صافي ربح الفندق

30000

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحياتي / محمود حموده :- سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة