الموازنات التخطيطية

الفرق بين الموازنة والميزانية:
الموازنة                                                             الميزانية
خطة مستقبلية عن سنة قادمة                           تقرير تاريخي عن سنة سابقة
بيانات تقديرية                                                   بيانات فعلية
موارد واستخدامات                                             أصول وخصوم وحقوق ملكية
عن فترة قادمة                                                   عن سنة كاملة ماضية 



تعريف الموازنة :هي ترجمة مالية وكمية ونقدية للأهداف التى ترغب المنشأة في تحقيقها مستقبلا خلال فترة مقبلة و بالتالي تعتبر الموازنة تعبير رقمي عن خطط وبرامج المنشأة بحيث تضمن تحقيق جميع العمليات والنتائج المتوقعة مستقبلا .
ومن أمثلة الأهداف التى ترغب المنشأة في تحقيقها :
1- تحقيق عائد مناسب على راس المال
2- تخفيض التكاليف
3- تقديم الخدمات بجودة مرتفعة
4- تحقيق كمية الإنتاج المناسب
5- رفع الكفأة الإنتاجية

أنواع الموازنات التخطيطية:

يمكن تقسيم الموازنات وفقا لأكثر من معيار

1- من حيث الفترة الزمنية التى تغطيها الموازنة- الموازنة الجارية (سنوية)
- الموازنة الرأسمالية ( اكثر من سنة)
- الموازنة الشاملة (الجارية +الرأسمالية)
2- من حيث الغرض من الموازنة- موازنة المبيعات 
- موازنة الطاقة
- موازنة المواد الخام
- موازنة الأجور
- موازنة المصروفات وتنقسم آلي صناعية و تسويقية و إدارية
- موازنة التدفقات النقدية
- موازنة الميزانية
- موازنة قائمة الدخل
3- من حيث علاقتها بحجم النشاط (الموازنة المرنة)
وظائف الموازنات التخطيطية :يمكن تلخيص الوظائف الأساسية للموازنات التخطيطية فيما يلي:
1- وظيفة التخطيط
2- وظيفة التنسيق و يقصد بذلك أن للموازنات دور في التنسيق بين الأنشطة المختلفة في المنشأة مثل إدارة المبيعات و الأقسام الإنتاجية وإدارة التسويق وإدارة المشتريات
3- الاتصال وتعتبر الموازنة التخطيطية أهم أدوات الاتصال بين الإدارة العليا و الإدارة الوسطى والإدارة التنفيذية
4- وظيفة رقابية يمكن من خلالها مقارنة الفعلي بالمخطط لتحديد الانحرافات الموجبة والسالبة وتحليلها
5- التحفيز
6- تقيم لأداء حيث يمكن استخدامها لتقيم أداء العاملين

مزايا الموازنة التخطيطية :1- مساعدة الإدارة على وضع أهداف مستقبلية في إطار الخطة العامة للشركة
2- هي أداة للتنسيق والاتصال والرقابة على اوجه النشاط المختلفة للشركة
3- هي أداة لتحفيز العاملين وحثهم على تحقيق الأهداف المطلوبة
4- هي أداة لتوقع المشكلات و المعوقات ومحاولة تلافيها قبل حدوثها ( عجز النقدية – عدم القدرة على سداد القروض
5- أداة لتقيم الأداء من خلال مقارنة النتائج الفعلية بالتقديرية
6- أداة لحل المشاكل عن طريق مبداء المشاركة

معوقات الموازنة التخطيطية :1- صعوبة التنبؤ :- يعتمد أعداد الموازنة على التنبؤ بالأهداف والنتائج وعملية التنبؤ في حد ذاتها من الصعب تحقيقها غير أن هناك بعض الأساليب الرياضية يمكن استخدامها لتحقيق التنبؤ مثل معادلة خط الاتجاه العام 
2- عدم مراعاة المرونة :- لن تحقق الموازنة أهدافها إذا لم تراعى المرونة التى تقضى بمراجعة وتحديث التقديرات عند قياس وتقيم الأداء
3- نقص الوعي الإداري : - قد يكون هناك نقص وعى لدى الإدارة العليا بفائدة الموازنات والإدارة غير الرشيدة لا تهتم بالموازنات التخطيطية من خلال الكوادر المالية آو الخبرات الإدارية كما لا تحسن الاستفادة من مخرجات نظام الموازنات
4- سؤ فهم العاملين للموازنة التخطيطية :- ويظهر ذلك عند عدم مشاركة العاملين في أعداد الموازنات التخطيطية . ويجب أن تتم المشاركة من خلال الإدارة العليا والإدارة الوسطى والإدارة التنفيذية وذلك عند أعداد الموازنة الشاملة