التسجيل في ضرائب المبيعات


الخدمة:
التسجيل في ضرائب المبيعات
الجهة:
مصلحة الضرائب المصرية – ضرائب المبيعات
الوزارة:
المالية
الشروط:


§         المكلف بالتسجيل هو كل شخص طبيعي أو اعتباري توفر به الآتي:
o       بلغ حد التسجيل لدى المصلحة وهو بلوغ حجم المبيعات خلال السنة أو جزء منها مبلغ 54 ألف جنية للمنشآت الصناعية والخدمية و150 ألف جنية للمنشآت التجارية
o       كل منتج صناعي لسلعة من سلع الجدول رقم (1) المرافق للقانون 11/1991 مهما كان حجم المبيعات
o       كل مستورد بغرض الإتجار مهما كان حجم مبيعاته
o       وكلاء التوزيع المساعدين للمكلفين مهما كان حجم مبيعاتهم
§         من الممكن إتمام التسجيل مبدئياً في وجود البطاقة الضريبية مع استكمال باقي المستندات لاحقاً.
§         يجوز لمن لم يصل إلى حد التسجيل ويرغب في التسجيل بالمصلحة أن يتقدم للتسجيل (اختيارياً).
البيانات والمستندات المطلوبة:
§         أصل وصورة من (سيتم الاطلاع على أصل المستندات فقط والاحتفاظ بالصورة):
o       البطاقة الشخصية أو العائلية لصاحب المنشأة أو من يمثله قانوناً بموجب توكيل رسمي.
o       عقد الشركات بالنسبة لشركات الأشخاص أو قرار التأسيس بالنسبة لأشكال الشركات الأخرى.
o       البطاقة الضريبية.
o       السجل التجاري.
o       ترخيص مزاولة المهنة إن وجد (مثل البطاقة الاستيرادية أو القيد في سجل اتحاد المقاولين، إلخ). وإذا كان هناك أكثر من ترخيص لأكثر من نشاط تكتب قائمة بها بيان منفصل وترفق بطلب التسجيل.
o       بيان بأسماء وعناوين وأنشطة الفروع والمخازن التابعة للمنشأة إن وجدت.
o       إذا كان للمنشأة أية فروع يكتب عددها ويرفق بيان منفصل بعناوينها ونوع النشاط الذي يزاوله كل فرع وهل هو مستقل محاسبياً عن المركز الرئيسي أم لا.
الخطوات:
§         التقدم لمأمورية ضرائب المبيعات الواقع في نطاقها الجغرافي المركز الرئيسي للنشاط وتقديم المستندات المطلوبة
§         ملء نموذج طلب التسجيل والذي تتضمن بياناته:
o       اسم المنشأة
o       السمة التجارية
o       الرقم الضريبي الوارد ببطاقة التسجيل الضريبي الصادر من الضرائب العامة
o       الشكل القانوني للمنشأة واسم المسئول عنها
o       عنوان المنشأة والرقم البريدى ورقم صندوق البريد والذي سيتم من خلاله مراسلة صاحب المنشأة
o       رقم التليفون
o       عدد الفروع إن وجدت (إذا كان للمنشأة أية فروع يكتب عددها ويرفق بيان منفصل بعناوينها ونوع النشاط الذي يزاوله كل فرع وهل هو مستقل محاسبياً عن المركز الرئيسي أم لا)
o       عــــدد المخازن إن وجدت و يرفق بيان بعناوينها
o       النشاط الرئيسي
o       نوع السلع والخدمات
o       رقم ترخيص مزاولة النشاط وجهة وتاريخ إصداره (إذا كان هناك أكثر من ترخيص لأكثر من نشاط ترفق قائمة بها بيان منفصل)
o       رقم السجل التجاري وتاريخ إصداره
o       إجمالي قيمة المبيعات من السلع المحلية أو المستوردة الخاضعة للضريبة والمعفاة منها وكذلك مقابل الخدمات المؤداة خلال السنة المالية أو جزء منها متى بلغت حد التسجيل.
o       اسم المأمورية السابق التسجيل بها في حالة ما إذا كان قد سبق إلغاء التسجيل بالمصلحة
§         عند حدوث أية تغييرات على البيانات السابق تدوينها في طلب التسجيل يجب إخطار المصلحة بها خلال 21 يوماً من حدوث هذه التغييرات
§         تصدر المصلحة شهادة تسجيل عليها رقم التسجيل موقعة ومختومة بخاتم المصلحة ونسخة لكل فرع من الفروع إن وجدت
§         يمكن للمستوردين الحصول على صورة طبق الأصل مختومة بخاتم أصلى لتقديمها لمصلحة الجمارك لأغراض الاستيراد
التكلفة:
مجاناً
للاتصال:
§         خدمة الرد الآلي على الاستفسارات الشائعة عن طريق نظام آلي  يعمل على مدى 24 ساعة يومياً بما فيها العطلات الرسمية : ت:    4050535  أو   4050536
§         الرقم المجاني   08008009800 
§         للحضور شخصياً : المقر الرئيسي : 26 أ عمارات العبور ـ صلاح سالم ـ القاهرة
§         البريد الإلكتروني لإرسال التظلمات : appeals@salestax.gov.eg
§         البريد الإلكتروني لطلب أى معلومات من المصلحة : info@salestax.gov.eg
§         البريد الإلكتروني لمساعدة المسجلين : help@salestax.gov.eg